قطاع شئون التعليم والطلاب

فهرس المقال

أ.د / عبير زكريا

استاذ دكتور بقسم إدارة التمريض

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 

يشرف القطاع على مرحلة البكالوريوس للاقسام العلمية بهدف توفير خريجين متميزين من حيث التأهيل المعرفي والمهارى والمهني في مجالات تقديم الرعاية التمريضية ذات الجودة العالية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل كما تساهم الكلية في إتاحة فرص التعلم المستمر لخريجيها وغيرهم من العمل محليا خلال برامج الدراسات العليا ، ومواكبة كل ما هو جديد.

كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عباده ،ومذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد ،وتعليمه من لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة)
أبنائي وبناتي طلاب الكلية ...
 يسعدني أن أتقدم لأبنائي الطلاب بخالص التهنئة وأرق الأمنيات بعام دراسي جديد حافلا بالأنشطة الاكاديمية و الطلابية التي تهدف إلى استثمار طاقات الشباب وتنمية وصقل مواهبهم من أجل إعداد جيل قادر على المساهمة في دفع عجلة التنمية. تهدف الأنشطة الطلابية إلى تنميه السلوك الايجابي لدى الشباب و تعتبر عنصر من عناصر الجودة الشاملة التي تساهم في بناء شخصيه الطالب في كافه الجوانب لذا كانت الدعوة إلى المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة الطلابية.
تسعى الكلية كإحدى مؤسسات جامعة المنصورة إلى تحقيق دورا متميزا في كافه المجالات من خلال توفير افضل الطرق للتعليم والتدريب اعتماداً علي إمكانيتها التعليمية وكذلك اعتماداً علي مواردها البشرية المتمثلة في اعضاء هيئة التدريس المتميزين في كافة التخصصات . ابنائي الطلاب ادعوكم الي مزيد من العلم والتدريب داخل وخارج الكلية كما ادعوكم الي تحمل المسؤولية كجيل صاعد وواعد يعي حقوقه وواجباته وانتظر منكم الكثير من الاجتهاد والنشاط والعمل للارتقاء بجامعة المنصورة وبمصرنا الحبيبة .
واخيرا أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح في دراستكم وفى حياتكم العلمية والعملية.

منسق قطاع شئون التعليم والطلاب

ا.م.د/ شيماء فؤاد محمد حجازى البيار 

أستاذ مساعد بقسم تمريض صحة المرأة والتوليد

السيرة الذاتية


نظام الدراسة

نظام الدراسة فى الكلية

يقوم نظام الدراسة بكلية التمريض جامعة المنصورة على نظام الساعات المعتمدة القائم على التعلم الذاتى الموجه ونظام الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم التمريضية كالتالي:

1- تتكون مدة الدراسة من من خمس مستويات دراسية مقسمة كالأتى:

  •  تتكون المستويات الدراسية من الأول الى الرابع من فصلين دراسيين جامعيين لكل مستوى مدة الفصل الدراسي (15) خمسة عشر أسبوعا دراسيا تعقبها امتحانات نهاية الفصل.
  •  يتكون المستوى الخامس من ثلاثة فصول دراسية تطبيقية مدة الفصل الدراسى 16 اسبوع على مدار عام ميلادى

2- يجوز للطلاب الراسبين او المتفوقين التسجيل بالفصل الدراسى الصيفي وهو فصل دراسي مكثف مدته 8 أسابيع ويتقدم الطالب بالتسجيل فيه بعد موافقة مجالس الأقسام المعنية بحد أقصى 7 ساعات معتمدة. بشرط ان لا يقل المعدل التراكمى للطالب المتفوق عن 3 ليتمكن من التسجيل بالفصل الدراسى الصيفى.
الساعة المعتمدة هي وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر في الفصل الدراسي الواحد، وهى تعادل:

الساعة المعتمدة =50 دقيقة زمنية = ساعة نظرية= ساعتين تطبيقي معملي= 3 ساعات تطبيقي إكلينيكي أو 4 ساعات تطبيقى ميداني. و ذلك اسبوعيا طوال الفصل الدراسى

3- بداية الفصول الدراسية تحدد طبقاً لتعليمات الجامعة تحدد طبقاً لتعليمات الجامعة ويبدأ الفصل الصيفي فى منتصف شهر يوليو. و تبداء الفصول الدراسية للمستوى الخامس التطبيقى فى بداية شهر سبتمبر.
4- يؤدى الطالب المستوى الخامس من الدراسة خلال سنة ميلادية تطبيقية إجبارية (سنة الامتياز) بالمستشفيات والمؤسسات الصحية التابعة للجامعة او اى مؤسسة صحية اخرى تحت التخطيط و إلأشراف المباشر لكلية التمريض – جامعة المنصورة او اى جامعة اخرى من وذلك قبل التصريح له بمزاولة المهنة.
5- لغة الدراسة بالكلية هى اللغة النجليزية ماعدا مقرر المبادىء العامة للقانون و حقوق الأنسان و اللياقة البدنية و الأتزان الحركى


توصيف مرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة 

المستوى الأول

الفصل الدراسي الأول :-

  1. توصيف مقرر أساسيات تمريض 1
  2. توصيف مقرر مبادئ صحة المجتمع والبيئة
  3. توصيف مقرر تشريح
  4. توصيف مقرر كيمياء حيوية
  5. توصيف مقرر فيزياء حيوية
  6. توصيف مقرر لغة انجليزية 1
  7. توصيف مقرر اللياقة البدنية و الاتزان الحركي

الفصل الدراسي الثاني :-

  1. توصيف مقرر أساسيات التمريض 2
  2. توصيف مقرر إسعافات أولية وحوادث
  3. توصيف مقرر تقييم الصحة في التمريض
  4. توصيف مقرر فسيولوجي
  5. توصيف مقرر ميكروبيولوجى والمناعة الطبية
  6. توصيف مقرر طفيليات
  7. توصيف مقرر لغة انجليزية 2
  8. توصيف مقرر أخلاقيات مهنة التمريض

المستوى الثاني 

الفصل الدراسي الثالث :-

  1. توصيف مقرر تمريض باطني وجراحى 1
  2. توصيف مقرر إستراتيجية تعليم التعليم والتثقيف الصحي
  3. توصيف مقرر علم أدوية
  4. توصيف مقرر امراض باطنية عامة
  5. توصيف مقرر تغذية تطبيقية
  6. توصيف مقرر مهارات التواصل الإنساني
  7. توصيف مقرر المبادئ العامة للقانون وحقوق الإنسان
  8. توصيف مقرر مهارات التعامل مع الثقافات

الفصل الدراسي الرابع :-

  1. توصيف مقرر تمريض باطني وجراحي 2
  2. توصيف مقرر تمريض طوارئ
  3. توصيف مقرر جراحة عامة
  4. توصيف مقرر باثوفسيولوجيا والباثولوجيا إكلينيكية
  5. توصيف مقرر أسس سلوك إنساني في الصحة والمرض

المستوى الثالث 

الفصل الدراسي الخامس :-

  1. توصيف مقرر تمريض الأطفال
  2. توصيف مقرر إدارة تمريض 1
  3. توصيف مقرر تمريض صحة أسرة
  4. توصيف مقرر طب أطفال
  5. توصيف مقرر جراحة أطفال
  6. توصيف مقرر علم نفس النمو في مراحل الحياة

الفصل الدراسي السادس :-

  1. توصيف مقرر تمريض الأمومة وأمراض النساء
  2. توصيف مقرر إدارة تمريض 2
  3. توصيف مقرر مهنة التوليد
  4. توصيف مقرر طرق بحث

المستوى الرابع 

الفصل الدراسي السابع :-

  1. توصيف مقرر تمريض صحة مجتمع
  2. توصيف مقرر تمريض مسنين
  3. توصيف مقرر التمريض المرتكز على الدلائل
  4. توصيف مقرر طب مسنين
  5. توصيف مقرر وبائيات
  6. توصيف مقرر مبادئ الإحصاء الحيوية 

الفصل الدراسي الثامن :-

  1. توصيف مقرر تمريض نفسي وصحة نفسية
  2. توصيف مقرر تمريض العناية الحرجة
  3. توصيف مقرر طب نفسى 
  4. توصيف مقرر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية

المستوى الخامس 

الفصل الدراسي التاسع :-

  1. توصيف مقرر تمريض تطبيقي عمليات وإدارة تمريض
  2. توصيف مقرر تمريض تطبيقي أمراض جهاز هضمى
  3. توصيف مقرر تمريض تطبيقي غسيل دموى وبريتونى
  4. توصيف مقرر تمريض تطبيقي حروق وإدارة تمريض

الفصل الدراسي العاشر :-

  1. توصيف مقرر تمريض تطبيقي جراحة صدر وقلب مفتوح
  2. توصيف مقرر تمريض تطبيقي جراحة جهاز هضمي وزرع كبد
  3. توصيف مقرر تمريض تطبيقي جراحة مسالك بولية وزرع كلي وإدارة تمريض 
  4. توصيف مقرر تمريض تطبيقي استقبال طوارئ وإدارة تمريض

الفصل الدراسي الحادي عشر :-

  1. توصيف مقرر تمريض تطبيقي حمل حرج وعناية مركزة
  2. توصيف مقرر مهنة التوليد تطبيقي وإدارة تمريض
  3. توصيف مقرر تمريض تطبيقى جراحة أطفال وعناية مركزة
  4. توصيف مقرر تمريض تطبيقى اطفال مبتسرين و ادارة تمريض
  5. توصيف مقرر تمريض صحة أسرة وإدارة تمريض
  6. تمريض تطبيقى رعاية صحية أولية

إختياري

  1. توصيف تمريض صحة مجتمع متقدم 
  2. تمريض متقدم فى أحد تخصصات الجراحة والعمليات
  3. توصيف تمريض متقدم في الأطفال
  4. توصيف تمريض متقدم في تمريض الأمومة والتوليد
  5. توصيف مقرر تمريض متقدم في رعاية المسنين
  6. توصيف مقرر تمريض نفسي متقدم
  7. توصيف مقرر إدارة تمريض متقدم 
  8. توصيف مقرر الطب البديل فى الممارسات التمريضية
  9. توصيف مقرر العلاج الطبيعي والتأهيل
  10. توصيف مقرر صحة الفم والأسنان
  11. توصيف مقرر طب مناطق حارة
  12. توصيف مقرر فرع من فروع الأمراض الباطنية (أمراض جهاز هضمي)
  13. توصيف مقرر تخطيط وتنسيق مستشفيات
  14. توصيف مقرر علم نفس المرأة
  15. توصيف مقرر التفكير النقدي
  16. توصيف مقرر التعلم الذاتي
  17. توصيف مقرر القيادة
  18. توصيف مقرر تمريض تطبيقى أو رام
  19. توصيف مقرر تمريض تطبيقى جراحة وأمراض العيون
  20. توصيف مقرر تمريض تطبيقي عناية حرجة طوارئ
  21. توصيف مقرر تمريض تطبيقي عناية حرجة أمراض قلب وشرايين تاجية
  22. توصيف مقرر تمريض تطبيقي استقبال أطفال

التدريب الصيفي

  1. توصيف مقرر تطبيقات معايير التحكم في العدوي في المهارات التمريضية
  2. توصيف مقرر التثقيف الصحي والمشورة
  3. توصيف مقرر تطبيقات في جودة الخدمات والرعاية الصحية


جداول المحاضرات والامتحانات : 

الرابط 

بوابة الخدمات الطلابية MyU

myu

تم اطلاق الإصدار الجديد من نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب تحت مسمى MyU لتقديم الخدمات الطلابية والتعامل مع نظام الامتحانات الالكترونية والأبحاث .

 للدخول على النظام اضغط هنا

youtube بوابة الخدمات الطلابية MyU

قواعد تطبيق قرار المجلس الاعلى للجامعات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني 2019/2020

إجراءات وآليات عقد الإمتحانات للفصل الدراسي الثاني 2020/2019فيديو
جداول الاختبارات الإلكترونية لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الاكاديمي 2019-2020 لبرنامج الساعات المعتمدة لكلية التمريض - جامعة المنصورة 

قوائم أسماء الطلاب المسموح لهم دخول الامتحان الالكتروني

قائمة أسماء طلاب المستوي الأول المسموح لهم دخول الامتحان الالكتروني

قائمة أسماء طلاب المستوي الثاني المسموح لهم دخول الامتحان الالكتروني

قائمة أسماء طلاب المستوي الثالث المسموح لهم دخول الامتحان الالكتروني


التدريب الصيفي 

 التدريب الصيفى (18 ساعة معتمدة):

يتم تدريب الطلاب خلال الفترة الصيفية على المهارات الأتية:

الرقم الكودى للمقرراسم المقرر التدريبىالساعات المعتمدةالمتطلب السابق
MansNurGSCT 1301 تدريبات على معايير التحكم فى العدوى فى المهارات التمريضية 6

ميكروبيولوجيا ومناعة طبيعية

MSc 205

MansNurESCT 1302

تدريبات اخلاقيات المهنة فى تقديم الرعاية التمريضية

3

أخلاقيات مهنة التمريض

CSc 208

MansNurWSCT 1303

تدريبات التثقيف الصحى و المشورة

6

تقييم الصحة فى التمريض

NSc 303

MansNurASCT 1304

تدريبات فى جودة الخدمات و الرعاية الصحية

3


ادارة التمريض 1 ،ادارة التمريض 2

NSc 502, NSc 602


 

دليل الطالب 2022-2023 

student clinical guide English version 2020-2021

دليل الارشاد الاكاديمي لطلاب البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة 2022-2023

دليل الارشاد الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس 2022-2023

الميثاق الاخلاقى للطالب الجامعى 2022-2023

Academic Advising Guide for Faculty Academic Staff Members Bachelor's Program with Credit Hours System 2022/2023

Student academic advising guid 2022-2023

دليل الارشاد الاكاديمي للطلاب برنامج البكالريوس بنظام الساعات المعتمدة 2021-2022

دليل الطالب 2022

 


 

قيد الطلاب

قواعد القبول في كلية التمريض

تقبل الكلية الشهادات التالية :

  1. أن تكون الطالبة حاصلة على الثانوية العامة فى سنة تقدمها للالتحاق بالكلية - القسم العلمى بشرط دراستها للمواد الآتية (فيزياء - كيمياء - أحياء) 
  2. تقبل الكلية الحاصلات على دبلوم المعهد الفنى (للتمريض- الصحى شعبة تمريض فقط) ويتم التحاقهن بالفرقة الثانية مباشرتا 
  3. تقبل الكلية الحاصلات على دبلوم التمريض بحد أدنى 75% واجتياز امتحان المعادلة فى المواد الآتية (لغة انجليزية - لغة عربية - كيمياء - فيزياء) الثانوية العامة، ويعقد الامتحان فى شهر سبتمبر من كل عام بكلية تمريض القاهرة 

اختبارات القبول الخاصة بالكلية

  1. اختبارات قدرات شفهي (المقابلة الشخصية) 
  2. اختبار تحريرى للقدرات 
  3. اختبار تحريري للغة الإنجليزية 
  4. كشف طبي خاص بالكلية
    يتطلب المواصفات التالية :
    - عدم وجود أية قصور بالاتزان العضلي العصبي
    - سلامة القلب والصدر وخلوه من الأمراض المزمنة والعيوب الخلقية
    - سلامة البصر والسمع والنطق
    - الخلو من الأمراض العصبية والنفسية

تحويلات الطلاب

أولا : بالنسبة لقواعد تحويل الطلاب المستجدين فى الفرقة الأولى

يسمح بالتحويل خلال المدة المسموح بها عقب كل مرحلة و التى يحددها مكتب التنسيق الرئيسى عن طريق النت وذلك بالنسبة للطالبات الحاصلات على الثانوية العامة لنفس العام وذلك من خلال الشروط الآتية :

  •  أن يكون حاصلا على الحد الأدنى من مجموع الدرجات الذي قبل بالكلية المراد التحويل أو نقل القيد اليها 
  •  أن يكون رغبة الطالب فى التحويل أو نقل القيد لكلية ليس لها نظير فى محافظته وحاصل على الحد الأدنى الذى قبل بالكلية المراد التحويل أو نقل القيد اليها 

ثانيا : بالنسبة للضوابط الخاصة بالتحويل من الكليات المتناظرة فى السنوات الدراسية الأعلى من الفرقة الأولى :

أن يكون التحويل بين الكليات المتناظرة بالجامعات مركزيا على مستوى كل جامعة 

ثالثا : النطاق الجغرافى لجامعة المنصورة :

- سبق أن وافق مجلس الجامعة على أن يكون النطاق الجغرافى لجامعة المنصورة كما يلى

رابعا : بالنسبة للطلاب الراغبين فى نقل القيد من كليات داخل أو خارج الجامعة من غير الطلاب المستجدين :

يجوز نقل قيد الطالب من كلية الى أخرى غير مناظرة فى ذات الجامعة أو فى جامعة أخرى بموافقة مجلس الكليتين بشرط أن يكون حاصل على المجموع الذى قبلته الكلية فى سنة حصوله على الثانوية العامة ومستوفيا للشروط المؤهلة للقبول بالكلية فى تلك السنة

خامسا : الطلاب المستنفذين مرات الرسوب :

بالنسبة للطلاب الراغبين فى قيدهم بكليات الحقوق والتجارة والآداب بعد فصلهم من كلياتهم لاستنفاذهم عدد مرات الرسوب يشترط الآتي :

سادسا : قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا :

يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلا عليا بكليات التجارة والحقوق والآداب فقط (انتساب موجه) بالشروط الآتية :

سابعا : الطلاب الحاصلين على الشهادة المعادلة :

ثامنا : نقل قيد طلاب من معاهد عليا تابعة لوزارة التعليم العالي :

بالنسبة للطلاب الذين يرغبون فى نقل قيدهم من معاهد عليا تابعة لوزارة التعليم العالى والحاصلين على ثانوية من سنوات سابقة الى كليات الجامعة يشترط الآتي :

تاسعا :الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية (نظام خمس سنوات بعد الاعدادية) وكذا خريجي معاهد إعداد الفنيين (سنتين بعد الثانوية) :

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 476 بتاريخ 31/12/2007 الموافقة على تحويلهم او تعديل ترشيحهم أو نقل قيدهم من كلياتهم الى كلية أخرى اما الطلاب الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية (نظام ثلاثة سنوات) قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 5/5/1977 جواز قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الفنية (تجارى - صناعى - زراعى) المفصولين من الكليات الجامعية لاستنفاد مرات الرسوب كطلاب منتسبين فى كليات غير مناظرة (الاداب - حقوق - تجارة)

عاشرا : الطلاب المعاقين :

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته 23/3/1992 الموافقة على معاملة الطلاب المعوقين معاملة الطلاب المكفوفين والسماح لهم بالقبول بكليات الآداب والحقوق بشرط حصولهم على 50% من المجموع الكلى للدرجات مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات على أن يطبق ذلك على الطلاب المعوقين إعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات الا بمعاونة الآخرين ويكون ذلك بناء على تقرير القومسيون الطبى العام قرر المجلس الاعلى للجامعات بجلسته 26/4/1994 الموافقة على السماح للطلاب المعوقين إعاقة تمنعهم من الحركة الا بمعاونة الآخرين ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات بالقبول بكليات التجارة بالجامعات بشرط حصولهم على 50% من المجموع الكلى للدرجات مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات ويكون ذلك بناء على تقرير من القومسيون الطبي.


قواعد الرأفة

ضوابط عامة :

  1. لاتطبق قواعد الرأفة على الإطلاق إذا حصل الطالب على ضعيف جدا فى أكثر من مادتين 
  2. يشترط لتطبيق قواعد الرأفة على تغيير حالة الطالب من الرسوب الى نقل بمواد تخلف او من حالة النقل بتخلف الى حالة النجاح الكامل 
  3. يجوز استفادة الطالب من قواعد الرأفة بتخفيف التخلف على أن يتم رأفة المادة الأقرب الى النجاح وتطبق قواعد الرأفة طبقا للآتي :
    - لا تزيد درجات الرأفة عن 3% من المجموع الكلى لدرجات الفرقة
    - توزيع الدرجات بحيث لا تزيد فى المادة الواحدة عن 15% من النهاية العظمى لها بالكليات النظرية، 10% للكليات العملية
    - لاتطبق قواعد الرأفة إلا إذا حصل الطالب على 30% فى المادة التحريري
    (كليات عملية)  

الطلاب المعرضون للفصل :

  1. يجبر الطالب الراسب فى حدود 3% من المجموع الكلى لدرجات المواد التى أدى فيها الإمتحان توزع على المواد الراسب فيها مع جبر الكسر لصالح الطالب 
  2. لايزيد ما يضاف للمادة الواحدة عن 15% من درجات النهاية العظمى للمادة النظرية و 10% من درجات النهاية العظمى للمادة العلمية وذلك للنجاح فى المواد 
  3. لاتطبق قواعد الرأفة فى المواد العملية إلا بعد حصول الطالب على 30% على الأقل فى الامتحان التحريري النهائي للمادة الراسب فيها 
  4. يمنح طالب الفرقة النهائية فى المجموع التراكمي فقط ما لايزيد عن 1% من مجموع درجات المجموع الكلى للجميع لجميع مواد السنوات الدراسية لرفع التقدير العام ولا يرفع التقدير العام خلال سنين الدراسة 
  5. تعرض حالة الطلاب المعرضون للفصل للجنة الممتحنين 
  6. يعرض رئيس كل كنترول نتائج المواد التى تقل نسبة النجاح فيها عن 50% على السيد أ.د/ عميد الكلية للنظر فى عرضها على اللجنة العامة للممتحنين لاقتراح ما تراه مناسبا فى حدود ما تقره المادة (71) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات 
  7. تلاحظ أن بعض الكليات قد توسعت فى تطبيق البند (2) من قواعد الرأفة بتطبيق مبدأ تخفيف عدد مواد الرسوب بالنسبة للطلاب الراسبين رغم عدم حالة الطالب بعد تطبيق قواعد الرأفة عليهم كما هو موضح فى البند (2) بتغير حالتهم 

آلية توزيع الجوائز على الطلاب المتميزين

  1. فى نهاية العام الدراسى وبعد إعلان النتيجة يتم مخاطبة السادة رؤساء لجان الرصد لإفادة السيدة الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بأسماء الطلاب الأوائل ومجموع الدرجات الحاصلين عليها.
  2. تقوم السيدة الدكتور /وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بتشكيل لجان للسادة رؤساء الأقسام المعنية ورؤساء لجان الرصد وأمين اتحاد الطلاب لفحص شروط توزيع عائد الجوائز بالكلية . 
  3. يعرض قرار اللجنة على لجنة شئون التعليم والطلاب وتعتمد من مجلس الكلية. 
  4. يتم إخطار الطلاب الذين فازوا بجوائز التفوق وتسلم لهم الجوائز المالية وشهادات التقدير فى حفل عيد الخريجين بالكلية.

الاجراءات الادارية

الاجراءات الادارية "رابط" 


آلية فحص الشكاوى ومقترحات الطلاب

  1. تم عمل عدة صناديق شكاوى ومقترحات للطلاب وذلك لعرض ومناقشة الشكاوى المقدمة من الطلاب،كما تم عمل موقع الكتروني لتلقى أى مقترحات أو شكاوى للطلاب وهو عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. وأيضاً من أجل عرض مقترحاتهم وإبداء آرائهم على سير العملية التعليمية ، وقد تم توزيع هذه الصناديق فى أماكن مختلفة داخل أقسام الكلية
  2. يتم فتح هذه الصناديق كل أسبوعين، ويتم تجميع هذه الشكاوى بمكتب السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، وفحصها بمعرفة اللجنة المشكلة لذلك.

  3. العرض على لجنة شئون التعليم والطلاب

  4. الشكاوى التى ترد عن طريق رواد الفرق يتم مناقشتها مع السيد أ.د. رئيس القسم وتعرض على مجلس القسم إذا تطلب الأمر ذلك ويعرض ماله صفة العمومية خلال المؤتمر العلمي للقسم.

  5. يتم عرض بعض هذه الشكاوى فى اجتماع مجلس الكلية إذا لزم الأمر وذلك لوضع الحلول المقترحة لها واتخاذ اللازم بشان حل هذه الشكاوى.


 

أنشطة القطاع

مبادرة "تمكين طلاب قطاع الرعاية الصحية للتكيف مع التغيرات المناخية"

انطلاق مبادرة "تمكين طلاب قطاع الرعاية الصحية للتكيف مع التغيرات المناخية" ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول بجامعة المنصورة في ظل تبني جامعة المنصورة لاستراتيجيات التنمية المستدامة ورؤية الدولة المصرية، واهتمامها بإعداد خطط وبرامج ومؤتمرات علمية تكفل تحقيق دور شامل ومستدام للجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، استضافت كلية التمريض برحاب جامعة المنصورة فعاليات المؤتمر الدولي الأول والرابع محليًا للطلاب بعنوان: "تمكين طلاب قطاع الرعاية الصحية للتكيف مع التغيرات المناخية - تحديات وإمكانيات"، اليوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2023م، بقاعة المؤتمرات بالإدارة العامة للجامعة بمشاركة 15 جامعة مصرية وعربية مختلفة. جاء هذا المؤتمر تحت رعاية أ.د/ محمد أيمن عاشور -وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وريادة أ.د/شريف يوسف خاطر -رئيس جامعة المنصورة، وأ.د/ محمد عطية البيومي -نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ.د/ أمينة النمر -عميد كلية التمريض، وإشراف أ.د/ عبير زكريا -وكيل كلية التمريض لشئون التعليم والطلاب، وأ.د/ وداد صابر منسق الأنشطة الطلابية، بحضور كلًا من أ.د/مسعد مندور -وكيل كلية الآداب للدراسات العليا، وأ.د/ ناهد قنديل -وكيل كلية التمريض للدراسات العليا، وأ.د/ وفاء فتحي -وكيل كلية التمريض لشئون البيئة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب من مختلف الجامعات المصرية العربية. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الرؤى والأفكار العملية حول سُبل تمكين طلاب قطاع الرعاية الصحية في ظل المتغيرات المناخية والبيئية المعاصرة، وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية تتمثل في تأهيل الطلاب بأدوات ومهارات التكيف مع التغيرات المناخية، وإعداد كوادر مؤهلة علميًا بالفريق الصحي للتعامل مع الأزمات المناخية، ونشر الوعي الصحي والبيئي بين طلاب الجامعات، وكذا الوقوف على جاهزية المجتمع المحلي والدولي للتكيف مع التغيرات المناخية، وتقييم التحديات والمخاطر الدولية تجاه هذه التغيرات من وجهة نظر الطلاب. وتناول المؤتمر مجموعة من المحاور منها، أهمية التحول الرقمي والتعلم الهجين في ظل التغيرات المناخية، والتغذية وأنماط الحياة للتأقلم مع التغيرات المناخية، وأدوات واستراتيجيات التكيف مع التغيرات المناخية، وإدارة الازمات المناخية، والمخاطر البيئية المترتبة على التغيرات المناخية، والضغوط والدعم الاجتماعيٍ المرتبط بالتغيرات المناخية. وفي مستهل فعاليات المؤتمر، ناقش أ.د/ محمد عطية البيومي الطلاب حول البوسترات والتقارير التي قدموها، والتي تناولت بعض الأفكار والمقترحات للمحافظة على البيئة من خلال تطبيق برامج ونماذج بدائل لاستخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة، وتبنى الطلاب لمهام التوعية بحجم المشكلة وابراز أبعاد المشكلة وتأثيرها وتنظيم زيارات ميدانية وحملات للتوعية. كما دعا سيادته لتبني (مبادرة طلاب من أجل المناخ)؛ لتدريب الطلاب على الممارسات الصديقة للبيئة في الحياة اليومية، وتأهيلهم لأن يكونوا سفراء في مجتمعاتهم، وتغيير العادات السيئة الضارة بالمناخ للحفاظ على مجتمعنا وحصة الأجيال القادمة، كما أكد على ضرورة السعي لخفض الانبعاثات وإبطاء وتيرة الاحتباس الحراري، والذي بدوره يقلل تداعيات التغيرات المناخية كالحرائق والفيضانات والجفاف وارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها الشديد وارتفاع مستوى سطح البحر. ومن زاوية أخرى، رحبت أ.د/ عبير ذكريا بالسادة الحضور، وقدّرت مجهودات إدارة جامعة المنصورة في دعم مختلف الأنشطة الطلابية والبحثية والأكاديمية، كما أبدت سرورها بثراء مشاركات الطلاب وتنوعها، وتمنت لهم يوماً حافلاً بتبادل المعلومات واكتساب الخبرات. ومن جانبه أعرب أ.د/ مسعد سلامة عن سعادته بالطلاب، واعتبرهم حملة راية التنوير الفكري، وحثّهم على المحافظة على البيئة، واتخاذ موضوع التغيرات المناخية بجدية؛ لتغير ثقافة المجتمع لما له من آثار سلبية على الصحة والبيئة والمجتمع. وأخيرًا، قدمت د/ وداد صابر الشكر للطلاب المشاركين وأثنت على مجهوداتهم في تناول المشكلات البحثية وعمل ملخصات جوهرية أثرت العملية التعليمية بالجامعة.

 

إستضافة نادي السينما التابع لنادى الادب بالجامعة والعرض الأول لفيلم " برا المنهج " بكلية التمريض جامعة المنصورة

تعتبر السينما أحد أنواع الفنون التي تشترك بها عدَّة مهارات مجتمعة ، حيث تختلف فيما بينها باختلاف نوعية الجمهور المستهدف، وطبيعة الرسائل الموجهة له عن طريق سيناريو وشخصيات الفيلم.
 
وقد أقيمت بكلية التمريض جامعة المنصورة ندوة بعنوان "تاريخ مصر بين الحقيقة والتزييف " وذلك بإستضافة نادي السينما التابع لنادى الادب بالجامعة ووتم العرض الأول لفيلم " برا المنهج " 
وذلك تحت رعاية أ.د / شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة ، و أ.د/ محمد عطية البيومى- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، وبريادة أ.د / أمينة النمر - عميد كلية التمريض جامعة المنصورة ،وأ.د/ عبير زكريا - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، واشراف د/ محمد صبرى سرايا - منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة ، ود/ وداد صابر شفيق - منسق الأنشطة الطلابية بالكلية ، ود/ مريم ويصا – مشرف نادى الأدب بالجامعة ، ومكتب رعاية الطلاب بالكلية برئاسة أ/ مروة محمد إبراهيم، وأ/ محمد ابو الحسن - قائم بعمل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب, وأ/ ريهام عبدالقادر- قائم بعمل مدير إدارة النشاط الثقافي وفريق العمل بالإدارة.
ولقد شًرٌفت اسرة فكرة بكلية التمريض بالتعاون مع ادارة النشاط الثقافى بالادارة العامة لرعاية الطلاب وذلك يوم الاربعاء الموافق ٢٢ / ٢ / ٢٠٢٣ بقاعة المؤتمرات بالكلية الساعة 1 ظهرا حيث نال الفيلم اعجاب الحضور الذى تجاوز 100 طالب من طلاب كلية التمريض ومن الجدير بالذكر حضور بعض الطلاب من كليه الهندسة والحاسبات والمعلومات والتجارة والذى يعد تجربة فريدة من نوعها بالجامعة للعام الثانى على التوالى بكلية التمريض التى كان لها السبق فى تنفيذها العام الماضى وقام بتنظيم اليوم طلاب اسرة فكرة بالكلية بقيادة الطالب / احمد شوقى - مقرر الاسرة، والطالب/ محمد الجوهرى- المقرر المساعد للأسرة وقام بالتقديم الطالب / محمد البلتاجى
 
 

01

اللقاء التعريفي الأول بكلية التمريض - جامعة المنصورة

تحت رعاية أ.د/ شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة وريادة أ.د/ أشرف طارق حافظ - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

و إشراف ا.د/ أمينة النمر - عميد كلية التمريض ، أ.د/ محمد الألفى- مدير مركز تطوير الأداء الجامعي ،أ.د/ ناهد عطيه قنديل- وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

وبحضور كلا من:

ا.د/ عبير زكريا- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.م.د/ عبدالرحمن مجاهد - مدير وحدة التدريب والتاهيل بمركز تطوير الاداء الجامعى

تم بحمد الله يوم الاربعاء ٨-٣-٢٠٢٣ بقاعة المؤتمرات بكلية التمريض

اللقاء التعريفي الأول بكلية التمريض بالتعاون مع مركز تطوير الأداء الجامعي حيث اعلن أ.د/ محمد الألفى- مدير مركز تطوير الأداء الجامعي عن الخدمات والدورات المقدمة من المركز لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري والطلاب

حيت ذكر ا.د.محمد الالفى ان المركز يقدم مجموعه شامله من البرامج والخدمات ينفرد بيها مركز تطوير الاداء الجامعى بجامعة المنصورة على مستوى جامعات مصر ومنها

#برنامج ‏FLDP‏

#برنامج التنمية الثقافية

#مجلة تطوير الأداء الجامعي

#وحدة التدريب والتاهيل المستمر

#وحدة الاستشارات الإحصائية

#وحدة التأليف والترجمة

#وحدة التطوير الادارى

وذكر سيادته اهميه هذه البرامج والخدمات ف تطوير النشر الدولى و الدقة الاحصائية واللغوية للابحاث العلمية.

وذكر ا.د. عبدالرحمن مجاهد دور وحدة الخدمة العامه بكليه التمريض ف تنشيط الدورات وان المركز ف صدد التعاقد مع الوحدة لتنفيذ بعض الدورات ف مجالات تخصص كلية التمريض.

وختاما حث ا.د.محمد الالفى الجميع عن اهميه الاشتراك بمختلف البرامج والخدمات للتطوير الاستفادة الى ما هو جديد.

 

ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها السلبى على الفرد والمجتمع  

  أقامت اسرة فكرة بالتعاون مع إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب ووزارة الشباب والرياضة ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها السلبى على الفرد والمجتمع تحاضر فيها الدكتورة/ وداد صابر مدرس التمريض الباطنى الجراحي ومنسق الأنشطة الطلابية بكلية التمريض.

تحت رعاية أ.د/اشرف صبحي- وزير الشباب والرياضة
و أ.د / شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، و أ.د/ محمد عطية البيومى- نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، وبريادة أ.د / أمينة النمر - عميد كلية التمريض جامعة المنصورة،و أ.د/ عبير زكريا - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

مقرر مساعد الأسرة
الطالب محمد الجوهري.
مقرر الأسرة
الطالب/ احمد شوقي.
رائد الاسرة
د/وداد صابر

 

ندوة تحت شعار " أسرة مستقرة = مجتمع أمن بكلية التمريض جامعة المنصورة

 

فعاليات ندوة  " أسرة مستقرة = مجتمع أمن " ضمن برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية.
والتى نظمتها اسرة فكرة بالتعاون مع إدارة النشاط الثقافي - الإدارة العامة لرعاية الطلاب " بالتعاون مع " وزارة الشباب والرياضة ومشيخة الأزهر الشر

 

مقرر مساعد الاسرة
الطالب/محمد الجوهري.
مقرر الاسرة
الطالب/احمد شوقي.
رائد الاسرة
د/وداد صابر

 

 

 

 

 


 الإجتماع الشهرى لقطاع شئون التعليم والطلاب 

اجتماع لجنة شئون تعليم وطلاب لكلية التمريض جامعة المنصورة لشهر يناير ٢٠٢٣

اجتمعت يوم الثلاثاء الموافق ٣ يناير ٢٠٢٣ لجنة تعليم وطلاب للكلية برئاسة ا. د/ عبير زكريا- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وا.د/ سحر سليمان- رىيس قسم تمريض صحة مجتمع وا. د/ هالة جبر- رئيس قسم إدارة التمريض وا. د/ سعاد حسن- مدير البرنامج المكثف ورئيس قسم تمريض المسنين وا. م. د/ جيهان النبوي- منسق الكلية للتقويم والقياس وا.م.د/ هالة عبد الرحمن- استاذ مساعد بقسم تمريض حالات حرجة وا. م. د/ عهود الشيخ- مدير برنامج البكالوريوس التخصصي وا. م. د/ ايمان احمد فاضل- مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات و د. ريهام حشاد- مدير برنامج الساعات المعتمدة ود. غادة البدوى- منسق الارشاد للكلية و د. رانيا الكردى- منسق بنك المعرفة للكلية وا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون طلاب وا. اية سمير- موظف إداري بقسم شئون طلاب.

ولقد اشتمل الاجتماع علي مناقشة كل ما يتعلق من دعم الطلاب والاستعداد للمؤتمر الطلابي الدولي الاول للكلية والذي سيتم بإذنالله تعالي يوم الثلاثاء الموافق ١٤ فبراير بقاعة المؤتمرات بالجامعة.

وهو مؤتمر يتيح الفرصة المجانية لجميع طلاب الرعاية الصحية بالمشاركة سواء بالحضور او المشاركة الفعالة بتوك او بوستر .

اجتماع لجنة الإرشاد الأكاديمي لشهر سبتمبر 2022

 اجتمعت الاستاذ الدكتور/ عبير ذكريا - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل عميد الكلية - و الدكتوره / غادة البدوي - منسق الارشاد الاكاديمي بالكلية والدكتورة/  ريهام حشاد - مدير برنامج الساعات المعتمدة  بالسادة منسقي الارشاد الاكاديمي بالاقسام العلمية والاستاذ/ أحمد عبد الوحد - مدير قسم شئون التعليم والطلاب وذلك لمناقشة كل ما يخص تسجيل الطلاب للعام الاكاديمي 2022-2023 ولدعمهم من خلال منسقي الارشاد الاكاديمي للمستويات المختلفة.

اجتماع طارئ للجنة شئون تعليم وطلاب لكلية التمريض جامعة المنصورة لشهر ابريل 2022

اجتمعت لجنة شئون تعليم وطلاب بالكلية برئاسة ا.د/ رباب السيد حسن- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور د/ سمر الزيادي- مقرر اللجنة وحضور أعضاء اللجنة من الاقسام العلمية للكلية أ.د/ أماني شبل- رئيس قسم تمريض الباطني الجراحي، ا.د/ سمر الحسينى - قسم تمريض صحة مجتمع، أ.م.د/ دعاء عبد الحميد - قسم تمريض مسنين، أ.م.د/ أسماء ابراهيم - قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ ، و أ.م.د/ جوهرة جاد- قسم تمريض الاطفال و ا.م.د . رانيا ربيع _ قسم التمريض النفسى والصحة النفسية وا.م.د/ ايمان أحمد فاضل- مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية و ا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون الطلاب و أ.اية سمير - شئون ادارية بمكتب شئون الطلاب والطالب / احمد رضا- نائب رئيس الاتحاد وذلك يوم السبت الموافق ٢٣ ابريل٢٠٢٢. لمناقشة العديد من الموضوعات.

اجتماع لجنة تعليم وطلاب كلية التمريض- جامعة المنصورة لشهر مارس 2022

اجتمعت لجنة تعليم وطلاب بالكلية برئاسة ا.د/ رباب السيد حسن- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور د/ سمر الزيادي- مقرر اللجنة وحضور أعضاء اللجنة من الاقسام العلمية للكلية أ.م.د/ دعاء عبد الحميد - قسم تمريض مسنين، أ.م.د/ أسماء ابراهيم - قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ ، و أ.م.د/ جوهرة جاد- قسم تمريض الاطفال وا.م.د/ ايمان أحمد فاضل- مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية و ا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون الطلاب و أ.اية سمير - شئون ادارية بمكتب شئون الطلاب والطالب / احمد رضا- نائب رئيس الاتحاد وذلك يوم الاربعاء الموافق ٥ يناير ٢٠٢٢. لمناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية مع استضافة د. غادة بدوى-مدرس بقسم الاطفال ومنسق الارشاد الاكاديمي بالكلية لعرض بعض الموضوعات فيما يخص الارشاد الاكاديمي.

اجتماع لجنة تعليم وطلاب كلية التمريض- جامعة المنصورة لشهر ديسمبر 2021

اجتمعت لجنة تعليم وطلاب بالكلية برئاسة ا.د/ رباب السيد حسن- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور د/ سمر الزيادي- مقرر اللجنة وحضور أعضاء اللجنة من الاقسام العلمية للكلية أ.د/ أمانى شبل - رئيس قسم التمريض الباطنى والجراحى ، و أ.د/ سمر الحسينى - قسم تمريض صحة مجتمع، أ.م.د/ دعاء عبد الحميد - قسم تمريض مسنين، أ.م.د/ أسماء ابراهيم - قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ ، و أ.م.د/ جوهرة جاد- قسم تمريض الاطفال وا.م.د/ ايمان أحمد فاضل- مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية و ا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون الطلاب و أ.اية - شئون ادارية بمكتب شئون الطلاب وذلك يوم الاثنين الموافق ٦ ديسمبر ٢٠٢١. لمناقشة ما يخص مواضيع تعليم وطلاب ووضع جداول الامتحانات واعتمادها وغيرها من المواضيع الهامة.


اجتماع لجنة تعليم وطلاب كلية التمريض- جامعة المنصورة شهر نوفمبر 2021

اجتمعت لجنة تعليم وطلاب بالكلية برئاسة ا.د/ رباب السيد حسن- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور د/ سمر الزيادي- مقرر اللجنة وحضور أعضاء اللجنة من الاقسام العلمية للكلية أ.د/ أمانى شبل - رئيس قسم التمريض الباطنى والجراحى ، و أ.د/ سمر الحسينى - قسم تمريض صحة مجتمع، أ.م.د/ دعاء عبد الحميد - قسم تمريض مسنين، أ.م.د/ أسماء ابراهيم - قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ ، و أ.م.د/ جوهرة جاد- قسم تمريض الاطفال وا.م.د/ ايمان أحمد فاضل- مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية و ا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون الطلاب و أ.اية - شئون ادارية بمكتب شئون الطلاب وذلك يوم الاثنين الموافق ٦ ديسمبر ٢٠٢١. لمناقشة ما يخص مواضيع تعليم وطلاب ووضع جداول الامتحانات واعتمادها وغيرها من المواضيع الهامة.

اجتماع لجنة تعليم وطلاب بكلية التمريض- جامعة المنصورة

استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢١/٢٠٢٢ اجتمعت لجنة تعليم وطلاب بالكلية برئاسة ا.د/ رباب السيد حسن- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وحضور د/ سمر الزيادي- مقرر اللجنة و د/ ريهام السعيد - مدير برنامج الساعات المعتمدة وحضور أعضاء اللجنة من الاقسام العلمية للكلية أ.د/ أمانى شبل - رئيس قسم التمريض الباطنى والجراحى ، و أ.د/ سمر الحسينى - قسم تمريض صحة مجتمع، أ.م.د/ دعاء عبد الحميد - قسم تمريض مسنين، أ.م.د/ رانيا الاتربى- قسم تمريض الصحة النفسية والتمريض النفسي، أ.م.د/ أسماء ابراهيم - قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ ، و أ.م.د/ جوهرة جاد- قسم تمريض الاطفال و ا. احمد عبد الواحد- رئيس قسم شئون الطلاب و أ.اية - شئون ادارية بمكتب شئون الطلاب وذلك يوم السبت الموافق ٦ اكتوبر ٢٠٢١.

اجتماع لجنة شئون تعليم وطلاب- كلية التمريض جامعة المنصورة لشهر يونيو 2021

اجتمع اليوم الاحد الموافق ١٣ يونيو 2021 لجنة شئون تعليم وطلاب برئاسة الأستاذ الدكتور/ وفاء جميل- وكيل الكلية لشئون تعليم وطلاب،و ا.م.د/ جيهان النبوي ( منسق عام الكنترول) وا.م.د/ بشري عطية ( منسق الإرشاد الاكاديمي) و ا.م.د / سعاد عبد الحميد- مدير البرنامج المكثف للتمريض و ا.م د/ ايمان احمد فاضل ( مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية) ود. ريهام حشاد( مدير برنامج الساعات المعتمدة) والاستاذ/ احمد عبد الواحد- رئيس شئون طلاب و الاستاذ محمد عبد الحميد ( سكرتير اللجنة) والاستاذة/ اية سمير سيف- عضو الجهاز الإداري لمناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بالطلاب.

اجتماع لجنة شئون تعليم وطلاب- كلية التمريض جامعة المنصورة لشهر مارس 2021

اجتمع اليوم الأربعاء الموافق 10 مارس 2021 لجنة شئون تعليم وطلاب برئاسة الأستاذ الدكتور/ وفاء جميل- وكيل الكلية لشئون تعليم وطلاب،و ا.م.د/ جيهان النبوي ( منسق عام الكنترول) وا.م.د/ بشري عطية ( منسق الإرشاد الاكاديمي) وا.م.د/ مروة فتح الله ( منسق الوافدين بالكلية) و ا.م د/ ايمان احمد فاضل ( مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية) ود. ريهام حشاد( مدير برنامج الساعات المعتمدة) والاستاذ/ احمد عبد الواحد- رئيس شئون طلاب و الاستاذ محمد عبد الحميد ( سكرتير اللجنة) والاستاذة/ اية سمير سيف- عضو الجهاز الإداري لمناقشة موضوعات اللجنة من الاستعداد بالخريطة الزمنية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠-٢٠٢١وإعداد جداول المحاضرات النظرية والإجراءات العملية وغيرها من الموضوعات الخاصة بالطلاب.

 

اجتماع لجنة شئون تعليم وطلاب- كلية التمريض جامعة المنصورة لشهر ديسمبر 2020

اجتمع اليوم الأحد الموافق 6 ديسمبر 2020 لجنة شئون تعليم وطلاب برئاسة الأستاذ الدكتور/ وفاء جميل- وكيل الكلية لشئون تعليم وطلاب وا.م.د/ سعاد حسن- مدير البرنامج المكثف ( امين اللجنة) ،و ا.م.د/ جيهان النبوي ( منسق عام الكنترول) وا.م.د/ بشري عطية ( منسق الإرشاد الاكاديمي) وا.م.د. ايمان احمد فاضل ( مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية) ود. ريهام حشاد( مدير برنامج الساعات المعتمدة) والاستاذ/ احمد عبد الواحد- رئيس شئون طلاب و الاستاذ محمد عبد الحميد ( سكرتير اللجنة) والاستاذة/ اية سمير سيف- عضو الجهاز الإداري والطالب/ احمد وحيد محمد ( رئيس اتحاد الطلاب) لمناقشة موضوعات اللجنة من تحضير جدول الامتحانات النظرية والعملية النهائية للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي ٢٠٢٠-٢٠٢١ وغيرها من الموضوعات الخاصة بالطلاب.

 

    

 

 


  01 

بيان صحــفي

بشأن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات والتي يُشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات لطلاب شهادة الثانوية العامة لهذا العام 2022

في ضوء الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2022، يسر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تعلن عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وتيسيرًا علي أبنائنا الطلاب وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية، وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" وذلك خلال الفترة من يوم الاثنين الموافق 25/7/2022 حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022.

والكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات هي:-

1. كليات الإعلام.

2. كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة).

3. كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف).

4. كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

5. كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

6. كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

7. شعبتي التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

8. شعبتي التربية (التربية الفنية و التربية الموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر – منية النصر).

9. كليات التربية الرياضية.

10. كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

11. كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض.

12. كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي بجامعات (حلوان – السويس – بني سويف –سوهاج).

13. الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية بكل من (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية- جامعة الدلتا التكنولوجية – جامعة بني سويف التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة مصر الدولية التكنولوجية (وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة – الكلية التكنولوجية بالفيوم"دمو") – الكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط).

• هذا وسيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الانترنت على الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

● خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الانترنت:

• يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعاليه ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات علي هذا الموقع.

• يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

• تظهر الطالب بياناته الشخصية والتي تتضمن(رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي – المحافظة – الادارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب "علمية– هندسية– أدبية")، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكتروني الخاصة بالطالب.

• تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

• يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

• عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

• تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة.

• تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الالكتروني وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

• يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج اخري بعد اغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

• تُجرى الامتحانات في المواعيد المُقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

☆ الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية:-

1) - رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

2) - عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

☆ ملحوظة هامة:

هذه المرحلة قاصرة علي طلاب الثانوية العامة المصرية فقط ، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة(العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام (5 ، 3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

مع تمنياتنا لأبنائنا الطلاب بالتوفيق والنجاح،

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

(أ.د/ خالد عبد الغفار)

 

 

 


 الصفحة الرسمية لقطاع شئون التعليم والطلاب 

    

 

 

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
3349572
زيارات اليوم
475

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

كلية التمريض - المنصورة - شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية

  2200368 (50) 20+

  220369 (50) 20+

  2200367 (50) 20+

  2200248 (50) 20+

  nurdoffice@mans.edu.eg

  enursing@mans.edu.eg