مشروع QAAP

نبذة عن مشروع توكيد الجودة والاعتماد

معايير توكيد الجودة ورفع معدلات الأداء بكلية التمريض

ترفع الدولة الآن شعاراً هاماً بخصوص رفع معدلات الأداء وتوكيد الجودة وتنمية المهارات في الخدمات الإدارية المتاحة عن طريق مشاريع تطوير التعليم والتي تتضمن مشاريع تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وتوكيد الجودة والاعتماد ، وبناءاً عليه تم وضع مؤشرات  لتنفيذ هذه المعايير عن طريق:

  1. توفير هيكل تنظيمي يضم العاملين في مختلف الإدارات ووضع بطاقات وصيفية لكل وظيفة كما يوجد مقاييس أداء لهذه الوظيفة يحدد على أساسها مستوى مستوى الإنجاز وهناك خطة تدريب لتنمية ورفع كفاءات العاملين على مستوى الجامعة تطبق سنوياً.
  2. تطبق الكلية نظام الحوافز الانتخابية والسلبية وذلك عن طريق وضع معايير تخطيطية لمستوى الإنجازات لتحديد الانحرافات سواء كانت انتخابية أو سلبية حتى يمكن التحقق من هذه المعايير وتطبيق خطة مستقبلية لرفع مستوى أداء الخدمات المتاحة.
  3. هناك سجلات للعاملين منظمة ويسهل التعامل معها كما تقوم الكلية حالياً بوضع برامج لميكنة هذه السجلات حتى يمكن الرجوع إلى بيانات العاملين بها بسهولة.
  4. هناك خدمات صحية واجتماعية متاحة للعاملين تضمن لهم رفع معدلات الأداء.
  5. وضع نظام لضبط مواعيد الحضور والانصراف لجميع العاملين طبقاً للوائح المعمول بها بالجامعة.
  6. لدى الكلية نظم تسمح لتلقى مقترحات العاملين لتطوير العمل في كل إدارة والتغلب على المشكلات كما يتبع نظام الاتصال بالإدارات المختلفة ومتابعة العاملين خلال اجتماعات شهرية ضمن لجنة شئون العاملين برئاسة السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية.
  7. يتم مناقشة العاملين في محتويات تقارير الكفاءة السنوية.
  8. الأنفاق على أنشطة العلاقات العامة والمساهمة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد في الداخل.

 

أهداف إنشاء مشروع نظام داخلي لضمان الجودة بكلية التمريض

يهدف نظام تقويم الأداء بالكلية والذي يتم تنفيذه طبقاً لمعايير اللجنة القومية لضمان الجودة إلى:

  1. نشر فكر الجودة في مجتمع الكلية.
  2. الارتقاء بمستوى الأداء للنهوض برسالة الكلية بفاعلية وكفاءة.
  3. استحداث آلية للتحسين المستمر في العملية التعليمية .
  4. رفع مستوى جودة مخرجات البرامج التعليمية واطمئنان المجتمع إلى أن البرامج التعليمية بالكلية تتفق مع المعايير القومية والدولية وعلى ذلك يتضح أن تقويم وتطوير الأداء يشمل العمليات المستمرة لفحص المعوقات التعليمية والإدارية والبحثية وتصحيح مسارها وبذلك يمثل تقويم الأداء آلية للتطوير وتحسين مستوى كفاءة الخدمة لضمان الجودة تمهيداً للتقدم بطلب الاعتماد القومي ثم الدولي .وتهدف عملية الاعتماد إلى اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان جودة البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي وحصول الجامعات على الموازنات الحكومية وتسهيل عملية انتقال الطلاب بين البرامج التعليمية المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي وكذلك كسب ثقة جهات تشغيل الخريجين.

التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومشروع ضمان الجودة بالكلية

ضمن فعاليات مشروع إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بكلية التمريض تم اجتماع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مع شريحة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة وذلك للتعريف بأهمية إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بالكلية . وقد أظهر الطلاب الوعي الكافي بأهمية المشروع ودوره في تطوير العملية التعليمية وكذلك مدى معرفتهم بأهميته في التطبيق العملي بعد التخرج لمواكبة التطور الإقليمي والعالمي وقد جاء على لسان معظم الطلاب بأنه لابد من عقد دورات وورش عمل مستمرة للطلاب للتعريف بأسس توكيد الجودة وأهدافها وأهميتها . كما أبدى العديد منهم استعدادهم للمشاركة بالمشروع إيماناً بأنهم البنية والركيزة الأساسية للعملية التعليمية بالكلية. هذا ويجرى حالياً تجهيز عدة ندوات للطلاب لزيادة المفهوم عن توكيد الجودة وتوسيع القاعدة اللازمة لإرساء هذا المفهوم في مجتمع الطلبة.

إنجازات المشروع

أولاً: التوعية الإعلامية والتدريب

  • التوعية وتشمل الندوات والاجتماعات وحلقات النقاش من خلال أنشطة المشروع والتي تهدف إلى التوعية بأهمية الجودة في تطوير التعليم الجامعي ونشر فكرة ثقافة الجودة في مجتمع الكلية بهدف تحسين مستوى العملية التعليمية.
  • تنمية مهارات ما يقرب من 100% من أعضاء هيئة التدريس في إعداد توصيف البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية وإعدادهم كمدربين لتنمية مهارات باقي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

ثانياً: اعتماد رسالة ورؤية الأهداف الإستراتيجية لكلية التمريض جامعة المنصورة

ثالثاً: وحدة تقويم الأداء

  1. تحديد مكان للوحدة وتأسيسه.
  2. إصدار الدليل التنظيمي موضحاً لاختصاصات اللجان المختلفة وآليات العمل بها.
  3. وضع خطة العمل وآليات التنفيذ.
  4. إعداد استمارات الاستقصاء اللازمة لجمع البيانات للمعايير المطلوبة.

رابعاً: البرنامج الدراسي

  1. توصيف البرنامج الدراسي.
  2. توصيف المقررات الدراسية.
  3. وضع المعايير الإمتحانية.
  4. إعداد كتاب البرنامج الدراسي.
  5. إعداد كتاب دليل الطالب .
  6. إعداد التوصيف الوظيفي للكوادر الأكاديمية.

خامساً: دعم أنشطة الريادة

تنمية التواصل بين الطلاب وأعضاء التدريس في إطار زيادة تفعيل لجان الريادة الطلابية.

مطبوعات مشروع توكيد الجودة والإعتماد

 

 

 

Related Links

Number of visits
3363490
Today's visits
151

Map

Contact Us

Faculty of Nursing - Mansoura - Al-Gomhoria Street - Mansoura University - Arab Republic of Egypt

  2200368 (50) 20+

  220369 (50) 20+

  2200367 (50) 20+

  2200248 (50) 20+

  enursing@mans.edu.eg

  nurdoffice@mans.edu.eg