وحده ضمان الجودة والاعتماد

فهرس المقال

نبذه عن وحدة ضمان الجودة

تم الحصول على مشروع إلQAAP ( إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة والاعتماد ) بتاريخ 12/9/2004 بميزانية قدرها 150.000 وقد ساهمت اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد مع وحدة إدارة المشروعات في تمويل المشروع 18 شهرا ابتداء من سبتمبر 2004 واستمر حتى مارس 2006 وبانتهاء المشروع تم تكوين وحدة مستقلة لضمان الجودة بالكلية بموافقة مجلس الكلية بجلسته رقم (42) بتاريخ 15/6/2005 على إنشاء الوحدة.

التعريف بالوحدة

تعد وحدة ضمان الجودة بالكلية حلقة وصل بين نظام الجودة الداخلي بأقسام الكلية وبين مركز ضمان الجودة بالجامعة وكذلك اللجنة القومية لتوكيد وضمان الجودة.

مرجعية عمل الوحدة

تمثل معايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر المرجعية الأولى لمحاور عمل الوحدة، ويتخذ مجلس إدارة الوحدة التدابير اللازمة لضمان عمل الوحدة وممارسة كافة أنشطة ضمان الجودة من خلال هذه المرجعية. 

رسالة الوحدة

ضمان الجودة والتطوير المستمر لتحسين كفاءة الأداء بالكلية وبرامجها بما يتفق مع رسالة الكلية وأهدافها المعلنة ، وكذلك اكتساب ثقة المجتمع في خريجيها بناءا على آليات تقويم معترف بها محليا و إقليميا.

رؤية الوحدة

اكتمال مقومات نظم ضمان الجودة الداخلية بكلية التمريض-جامعة المنصورة بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها من الهيئة القومية للاعتماد.


مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التمريض - لعام 2011-2012

م الاسم الوظيفة ممثلا عن
1 أ.د / ماجدة نصر احمد نصر  رئيساً ممثلاً للإدارة العليا بالكلية
2 ا.م.د/ أمينة محمد رشاد النمر  نائب الرئيس  مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد
3 د/ عهود يوسف الشيخ  عضواً  نائب مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد
4 ا.م.د/ سحر محمد سليمان عضوا وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
5 ا.م.د/ أمانى محمد شبل عضوا وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
6 أ/ جمال محمد سليمان عضوا امين الكلية
7 ا.م.د/ وفاء إسماعيل منسق عن القسم قسم تمريض البالغين 
8 ا.م.د/ أمل إبراهيم منسق عن القسم قسم تمريض صحة المجتمع
9 د/ سعاد حسن منسق عن القسم قسم تمريض المسنين
10 د/ هناء حسين منسق عن القسم قسم تمريض الحالات الحرجة 
11 د/ ماجدة عبد العزيز منسق عن القسم قسم تمريض الاطفال
12 د/ وفاء فتحي منسق عن القسم قسم ادارة التمريض
13 منسقي الاقسام المختلفة عضوا  
14 الطالب / محمد السايح  عضوا ممثلاً للطلاب
15 طالبة الامتياز / امل بدر عضوا ممثلاُ للخريجين
16

م / امانى سيد احمد
مدير عام هيئة التمريض

ا/ محمد عبد المحسن
هيئة التامين الصحي بمستشفيات جامعه المنصورة 

عضوا ممثلاً لجهات العمل

فريق عمل الوحدة 

ا.م. د/ أمينة رشاد النمر                 مدير الوحدة

العاملون بالوحدة

أ/ نفين فخري حليم                               أخصائى شئون مالية ثالث  
أ/ رشا عماد على صدقي               أخصائى إحصاء وحاسبات ثالث
أ/ هبه الله محمد سرور                 اخصائى احصاء وحاسبات ثالث 
أ/ أمنيه احمد عزمي                            أخصائى شئون مالية ثالث


معايير اختيار فريق العمل بالوحدة

  1. الخبرات السابقة في مجال تطوير التعليم.
  2. حضور الدورات التدريبية الخاصة بضمان وتوكيد الجودة في مشروع تطوير التعليم بالجامعة.
  3. حضور الندوات وورش العمل الخاصة بالجودة داخل وخارج الجامعة.
  4. ذوى الخبرة في المشاركة المجتمعية وخدمة البيئة.
  5. اجتياز دورات TOT
  6. تمثيل الأقسام المختلفة.
  7. تمثيل مساعدي أعضاء هيئة التدريس.
  8. تمثيل الخريجين (المشهود لهم بالنشاط)
  9. تمثيل طلابي (أول الدفعة)

أنشطه الوحدة

  1. اعداد تقييم ذاتي سنوي لأداء الكلية طبقا للضوابط التي تضعها الهيئة القومية لضمان الجودة
  2. اعداد خطة للعمل على تقوية نقاط الضعف والعمل على زيادة نقاط القوة ووضع ضوابط لمتابعة هذه الخطة
  3. اعداد نظام لتقييم وتحليل الأداء يشمل:
    -  اعداد نماذج لتقييم أداء عميد الكلية ووكلائها ورؤساء الأقسام بها وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكليات.

          - اعداد نظام لتوزيع وتحليل استمارات تقييم العملية التعليمية في الكلية.

         - اعداد نظام لتحليل نماذج تقييم الأداء.

4.   العمل على استمرار التوعية والتدريب في ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد من خلال:-

       - نشر الوعي الخاص بثقافة الجودة بالكلية ( أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب و الإداريين)

       - عقد الدورات التدريبية وورش عمل بالكلية في مجال إدارة الجودة.
       -      تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.

       - بناء كوادر فى مجال الجودة و الإعتماد TOT

5. العمل على إشراك جميع أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الهيئة الإدارية فى أنشطة الجودة و التأهيل للإعتماد من خلال تكوين لجان التسيير و متابعة أنشطة هذة اللجان بصفة مستمرة لضمان استمرارية تدفق البيانات والمعلومات والمعرفة الخاصة بالنظام الداخلي لضمان الجودة ونظام التقييم الذاتي السنوي على مستوى الأقسام العلمية والإدارية للكلية.

6.مركز ضمان الجودة يعمل كهمزة وصل بين وحدة ضمان الجودة بالكلية والهيئة القومية لضمان الجودة .

7.فتح قنوات اتصال بين الوحدات المشابهة التي تعمل في مجال توكيد الجودة في التعليم العالي محلياً وإقليمياً.

اعداد دليل اخلاقيات مهنة عضو هيئة التدريس


أهداف الوحدة

  1. تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات و معايير الهيئة القومية لضمان الجودة و الاعتماد.
  2. وضع نظام للجودة بالكلية لرفع مستوى كل من المنظومة التعليمية المقدمة من جانب أعضاء هيئة التدريس و كذلك الوصول بخريج الكلية إلى مستوى متميز يتناسب مع المعايير القومية.
  3. اقتراح السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة بأقسام الكلية المختلفة.
  4. نشر ثقافة الجودة بالكلية و خارجها.
  5. رفع مستوى ثقة المجتمع في نتائج ومخرجات الكلية.
  6. دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين على أنشطة التطوير المختلفة كل في مجاله لمواكبة مستويات الجودة.
  7. تأكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي في مخرجات العملية التعليمية وكفاءة وتوكيد جودة التعليم وتطويره المستمر.
  8. تعزيز بناء القدرات في مجال ضمان الجودة.
  9. تيسير تطوير وتطبيق معايير مرجعية قومية للبرامج الأكاديمية بالكلية.
  10. التعاون على المستويين الإقليمي والدولي مع هيئات مماثلة.
  11. تقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء
  12. نشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  13. نقل الخبرات العلمية الحديثة والمستخدمة فى مجال التمريض للخريجين من خلال الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل.
  14. العمل على تخريج ممرضات قادرين على المنافسة والابتكار فى مجال المهنة محلياً ودولياً وذلك لمواكبة احتياجات المجتمع وسوق العمل.
  15. تحسين جودة الأبحاث العلمية الأكاديمية والتطبيقية لإيجاد حلول عملية للمشكلات المجتمعية.

 QAAP مشروع

معايير توكيد الجودة ورفع معدلات الأداء بكلية التمريض

ترفع الدولة الآن شعاراً هاماً بخصوص رفع معدلات الأداء وتوكيد الجودة وتنمية المهارات في الخدمات الإدارية المتاحة عن طريق مشاريع تطوير التعليم والتي تتضمن مشاريع تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وتوكيد الجودة والاعتماد ، وبناءاً عليه تم وضع مؤشرات لتنفيذ هذه المعايير عن طريق:

  1. توفير هيكل تنظيمي يضم العاملين في مختلف الإدارات ووضع بطاقات وصيفية لكل وظيفة كما يوجد مقاييس أداء لهذه الوظيفة يحدد على أساسها مستوى مستوى الإنجاز وهناك خطة تدريب لتنمية ورفع كفاءات العاملين على مستوى الجامعة تطبق سنوياً.
  2. تطبق الكلية نظام الحوافز الانتخابية والسلبية وذلك عن طريق وضع معايير تخطيطية لمستوى الإنجازات لتحديد الانحرافات سواء كانت انتخابية أو سلبية حتى يمكن التحقق من هذه المعايير وتطبيق خطة مستقبلية لرفع مستوى أداء الخدمات المتاحة.
  3. هناك سجلات للعاملين منظمة ويسهل التعامل معها كما تقوم الكلية حالياً بوضع برامج لميكنة هذه السجلات حتى يمكن الرجوع إلى بيانات العاملين بها بسهولة.
  4. هناك خدمات صحية واجتماعية متاحة للعاملين تضمن لهم رفع معدلات الأداء.
  5. وضع نظام لضبط مواعيد الحضور والانصراف لجميع العاملين طبقاً للوائح المعمول بها بالجامعة.
  6. لدى الكلية نظم تسمح لتلقى مقترحات العاملين لتطوير العمل في كل إدارة والتغلب على المشكلات كما يتبع نظام الاتصال بالإدارات المختلفة ومتابعة العاملين خلال اجتماعات شهرية ضمن لجنة شئون العاملين برئاسة السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية.
  7. يتم مناقشة العاملين في محتويات تقارير الكفاءة السنوية.
  8. الأنفاق على أنشطة العلاقات العامة والمساهمة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد في الداخل.

أهداف إنشاء مشروع نظام داخلي لضمان الجودة بكلية التمريض

يهدف نظام تقويم الأداء بالكلية والذي يتم تنفيذه طبقاً لمعايير اللجنة القومية لضمان الجودة إلى:

  1. نشر فكر الجودة في مجتمع الكلية.
  2. الارتقاء بمستوى الأداء للنهوض برسالة الكلية بفاعلية وكفاءة.
  3. استحداث آلية للتحسين المستمر في العملية التعليمية .
  4. رفع مستوى جودة مخرجات البرامج التعليمية واطمئنان المجتمع إلى أن البرامج التعليمية بالكلية تتفق مع المعايير القومية والدولية وعلى ذلك يتضح أن تقويم وتطوير الأداء يشمل العمليات المستمرة لفحص المعوقات التعليمية والإدارية والبحثية وتصحيح مسارها وبذلك يمثل تقويم الأداء آلية للتطوير وتحسين مستوى كفاءة الخدمة لضمان الجودة تمهيداً للتقدم بطلب الاعتماد القومي ثم الدولي .وتهدف عملية الاعتماد إلى اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان جودة البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي وحصول الجامعات على الموازنات الحكومية وتسهيل عملية انتقال الطلاب بين البرامج التعليمية المختلفة على المستوى الإقليمي والدولي وكذلك كسب ثقة جهات تشغيل الخريجين.

التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومشروع ضمان الجودة بالكلية

ضمن فعاليات مشروع إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بكلية التمريض تم اجتماع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مع شريحة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة وذلك للتعريف بأهمية إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بالكلية . وقد أظهر الطلاب الوعي الكافي بأهمية المشروع ودوره في تطوير العملية التعليمية وكذلك مدى معرفتهم بأهميته في التطبيق العملي بعد التخرج لمواكبة التطور الإقليمي والعالمي وقد جاء على لسان معظم الطلاب بأنه لابد من عقد دورات وورش عمل مستمرة للطلاب للتعريف بأسس توكيد الجودة وأهدافها وأهميتها . كما أبدى العديد منهم استعدادهم للمشاركة بالمشروع إيماناً بأنهم البنية والركيزة الأساسية للعملية التعليمية بالكلية. هذا ويجرى حالياً تجهيز عدة ندوات للطلاب لزيادة المفهوم عن توكيد الجودة وتوسيع القاعدة اللازمة لإرساء هذا المفهوم في مجتمع الطلبة.

إنجازات المشروع

أولاً: التوعية الإعلامية والتدريب

  1. التوعية وتشمل الندوات والاجتماعات وحلقات النقاش من خلال أنشطة المشروع والتي تهدف إلى التوعية بأهمية الجودة في تطوير التعليم الجامعي ونشر فكرة ثقافة الجودة في مجتمع الكلية بهدف تحسين مستوى العملية التعليمية.
  2. تنمية مهارات ما يقرب من 100% من أعضاء هيئة التدريس في إعداد توصيف البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية وإعدادهم كمدربين لتنمية مهارات باقي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

ثانياً: اعتماد رسالة ورؤية الأهداف الإستراتيجية لكلية التمريض جامعة المنصورة

ثالثاً: وحدة تقويم الأداء

  1. تحديد مكان للوحدة وتأسيسه.
  2. إصدار الدليل التنظيمي موضحاً لاختصاصات اللجان المختلفة وآليات العمل بها.
  3. وضع خطة العمل وآليات التنفيذ.
  4. إعداد استمارات الاستقصاء اللازمة لجمع البيانات للمعايير المطلوبة.

رابعاً: البرنامج الدراسي

  1. توصيف البرنامج الدراسي.
  2. توصيف المقررات الدراسية.
  3. وضع المعايير الإمتحانية.
  4. إعداد كتاب البرنامج الدراسي.
  5. إعداد كتاب دليل الطالب .
  6. إعداد التوصيف الوظيفي للكوادر الأكاديمية.

خامساً: دعم أنشطة الريادة

تنمية التواصل بين الطلاب وأعضاء التدريس في إطار زيادة تفعيل لجان الريادة الطلابية.

بروشور إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة

كتيب وحدة ضمان الجودة والاعتماد


CIQAP مشروع  

بيانات عن المشروع

  1. تاريخ التقدم للمشروع: 15/ 12/ 2007
  2. الجهة / الجهات التي ساهمت في تمويل المشروع: مشروع ضمان الجودة والاعتماد
  3. ميزانية المشروع: سبعة ملايين وسبعون ألفاً ومائتي جنيهاً مصرياً
  4. تاريخ بدء تنفيذ المشروع: مارس 2008

أهداف المشروع

  1. نشر ثقافة الجودة في مجتمع الكلية.
  2. دراسة ذاتية لواقع الكلية لتعرف جوانب القوة والضعف.
  3. تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مجالات تصميم البرامج التعليمية وتنفيذها.
  4. تحقيق التفاعل بين المشاركين في برامج الجودة ومجموعات المستفيدين منها.
  5. تصميم نظام المراقبة الداخلية بالكلية لضمان الجودة وتنفيذه.
  6. عقد ورش عمل لتدريب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين على آليات توكيد الجودة.
  7. مراجعة وتقويم الخدمات التعليمية بالكلية بما يدعم آراء المستفيدين.
  8. وضع الخطط المستقبلية لرفع معدلات الأداء.
  9. اعداد التقرير السنوي للكلية.

المستفيدون من المشروع

  1. الطلاب.
  2. أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  3. الإداريون بالكلية.
  4. المجتمع المحلى.

لجان المشروع

مخرجات المشروع خلال الفترة من مارس 2008 حتى يونيو 2010

  1. اعداد استراتيجية الكلية.
  2. اعداد مصفوفة التحليل البيئي SWOT.
  3. صياغة الرسالة والرؤية.
  4. توصيف وتقرير البرامج والمقررات
  5. إعداد خطة مستقبلية للبحوث التي تنعكس على العملية التعليمية بما يخدم المجتمع المحلي.
  6. عداد قواعد البيانات لفئات المستفيدين ( الطلاب ، أعضاء هيئة التدريس ، الهيئة المعاونة ، الإداريين(
  7. إعداد التقرير السنوي للكلية واتخاذه أداة لاعداد خطة التحسين السنوية.
  8. اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه تبني واستيفاء المعايير الأكاديمية القياسية القومية والمرجعية.
  9. مراجعة واعتماد توصيف البرنامج الدراسي طبقاً للمعايير الأكاديمية.
  10. تقييم مخرجات خطة العمل التنفيذية للوحدة متضمنة فاعلية الهيكل التنظيمي والاتصال بين وحدة ضمان الجودة والمركز بالجامعة.
  11. عقد ورش العمل والندوات الخاصة بتنفيذ الخطة التدريبية.
  12. اعداد الملصقات والنشرات الخاصة بالتوعية الإعلامية.
  13. وضع نظام لمتابعة شكاوى الطلاب.
  14. وجود وحدة مجهزة للرعاية الصحية.
  15. وجود وحدة متابعة الخريجين.
  16. اعداد لائحة الساعات المعتمدة.
  17. إعداد قواعد البيانات الإلكترونية للموارد البشرية والمادية.
  18. استبيان رأى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم - الطلاب - الإداريين - المستفيدين من الخدمة
  19. إعداد التوصيف الوظيفي للقيادات الأكاديمية والجهاز الإداري.
  20. إعداد دليل أخلاقيات عضو هيئة التدريس
  21. إعداد الخطة الاستراتيجية للدراسات العليا والبحث العلمي.
  22. إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم والتعلم.
  23. تحديد الاحتياجات التدريبية للقيادات الادارية والأكاديمية واعداد خطط للتدريب.
  24. اعداد خطة تنمية الموارد المالية.
  25. إعداد آليات الثواب والعقاب للجهاز الإداري.
  26. إعداد آليات لاكتشاف الطلاب المتميزين والمتعثرين.
  27. إعداد آلية تقييم أوراق الامتحانات التحريرية.
  28. إعداد آلية لضمان عدالة تقييم الطلاب
  29. إعداد آلية اختيار القيادات الادارية
  30. إعداد آلية اختيار القيادات الأكاديمية

إنجازات المشروع

الدورة الأولى - 16 ديسمبر 2007

تقرير عن الفترة من 5/3/2008 إلى 30/9/2008

م الندوة - ورشة العمل تاريخ ومكان الانعقاد
1 دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة  
2 دور الأستاذ في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة  
3 دور القيادات الجامعية في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة  
4 دور المجتمع والمعنيين بالأمر في منظومة الجودة  
5 الساعات المعتمدة والارشاد الأكاديمي 28/3/2010 - مكتبة الكلية
6 توصيف الورقة الامتحانية 16/3/2010 - مكتبة الكلية
7 مخرجات التعلم وخريطة المنهج 14/3/2010 - مكتبة الكلية
8 التنقية و الاستبعاد في المكتبات 5/4/2009 - وحدة تطوير التعليم المستمر بالكلية EDC 
9 ندوة لمناقشة الرسالة والرؤية والأهداف 4/11/2009 - مكتبة الكلية
10 التوعية بإعداد التقييم الذاتي السنوي للكلية للعام الأكاديمي 2008-2009 1/7/2009 - مدرج الكلية
11 التعلم المرتكز على حل المشكلات 31/3/2009 - وحدة تطوير التعليم المستمر بالكلية (EDC)
12 مفهوم التغيير و مجالاته وتطبيقاته 29/3/2009 - وحدة تطوير التعليم المستمر بالكلية (EDC)
13 الربط بين البحث العلمي واحتياجات المجتمع 24/3/2009 - مركز الخدمات الطلابية
14 المراجعة الداخلية ودور المراجع الداخلي 23/3/2009 - وحدة تطوير التعليم المستمر بالكلية (EDC)
15 معايير اختيار القيادات الإدارية 17/3/2009 - مكتب أمين الكلية
16 اللقاء العلمي السنوي الثاني لطالبات الامتياز للعام 2008/2009 11/1/2009 - مدرج الكلية

كتاب دليل الامتياز

بروشور 1

برشور 2

برشور 3

اللائحة الداخلية

الهيكل التنظيمى للوحدة

دليل الوحدة

مشروع التطوير


أدلة ووثائقيات

  1. الدراسة الذاتية لكلية التمريض 2011/2012
  2. مقارنة بين زيارة مركز الجودة 2008-2009، 2009- 2010
  3. تقرير نسب النجاح للفرق الاربع لمدة خمس سنوات
  4. نسب النجاح لاربع فرق لمده خمس سنوات
  5. دليل اخلاقيات مهنه التمريض
  6. سياسه توزيع اعباء العمل
  7. سياسه ربط الحوافز بالانتاج
  8.  (ورقة رقم 1.pdf / ورقة رقم 2.pdf ) ... الخطة الثلاثية لتعيين المعيدين
  9. قائمة الأقسام المتخصصة بالكلية
  10. قانون حقوق الملكيه الفكرية
  11. التوصيف الوظيفى للهيكل الادارى
  12. التوصيف الوظيفى لاعضاء هيئة التدريس
  13. تقرير انجازات الكلية
  14. الخطة الاستراتيجية
  15. اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
  16. دليل أخلاقيات المهنة
  17. خطه تنميه الموارد الذاتية 2010/2012
  18. خطه تدريب القيادات الاكاديمية
  19. معايير اختيار القيادات الاكاديميه
  20. معايير تقييم أداء القيادات الإدارية
  21. وثيقة تقييم أداء العاملين
  22. وثيقة معايير اختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية
  23. وثيقة معايير تقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين
  24. وثيقة معايير تقييم رؤساء الأقسام
  25. الآلية التي تتبعها الكلية للمحافظة علي حقوق الملكية الفكرية
  26. تقرير نسب النجاح للفرق الاربعه لمدة خمس سنوات من 2006/ 2007 إلي 2010/ 2011
  27. مقارنه نسب النجاح للفرق الاربع لمدة خمس سنوات
  28. تقرير نتيجة مقررات الفرق الاربع في العامين الجامعين 2009/2010 و2010/2011

الفرقة الاولى

 الفرقة الثانية

الفرقة الثالثة

الفرقة الرابعة

 

 

 

 

 

 

 

Running sport media | Marki

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
3483756
زيارات اليوم
516

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

كلية التمريض - المنصورة - شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية

  2200368 (50) 20+

  220369 (50) 20+

  2200367 (50) 20+

  2200248 (50) 20+

  nurdoffice@mans.edu.eg

  enursing@mans.edu.eg