ورشة عمل اون لاين بعنوان"التعلم القائم على الكفايات: من المحتوى إلى الكفاية واستراتيجيات التقويم والقيمة المضافة"
تحت رعاية السيد أ.د / شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة وريادة السيد أ.د/ محمد عطيه البيومى نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب واشراف السيدة أ.د/مها العشماوي مدير مركز القياس والتقويم بجامعة المنصورة،
وفي إطار اهتمام كلية التمريض – جامعة المنصورة بتطوير العملية التعليمية وفق أحدث الاتجاهات الأكاديمية، وبتوجيهات الأستاذة الدكتورة/ عبير زكريا، عميد الكلية، تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان “التعليم القائم على الكفايات واستراتيجيات التقويم”، بهدف تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في تطبيق مفاهيم التعليم القائم على الكفايات واستخدام استراتيجيات التقويم الحديثة، بما يسهم في تحسين جودة التعليم، ودعم نواتج التعلم، والارتقاء بالكفاءة الأكاديمية والمهنية للطلاب.وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور عطية السيد، مستشار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ومدير التدريب السابق بالهيئة، ووكيل كلية التربية بنين للدراسات العليا بجامعة الأزهر ، ومدير مركز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر بالقاهرة وتناولت الورشة عددًا من المحاور المهمة، منها: مفهوم الكفاية، ومستويات الأداء، والتوافق البنائي Constructive Alignment، وهرم ميلر، واستراتيجيات تقويم الكفايات بوسائل التقويم الحديثة، مع التأكيد على أهمية الانتقال من التركيز على المحتوى إلى بناء كفايات حقيقية قابلة للقياس والتقويم.
وفي إطار اهتمام كلية التمريض – جامعة المنصورة بتطوير العملية التعليمية وفق أحدث الاتجاهات الأكاديمية، وبتوجيهات الأستاذة الدكتورة/ عبير زكريا، عميد الكلية، تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان “التعليم القائم على الكفايات واستراتيجيات التقويم”، بهدف تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في تطبيق مفاهيم التعليم القائم على الكفايات واستخدام استراتيجيات التقويم الحديثة، بما يسهم في تحسين جودة التعليم، ودعم نواتج التعلم، والارتقاء بالكفاءة الأكاديمية والمهنية للطلاب.وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور عطية السيد، مستشار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ومدير التدريب السابق بالهيئة، ووكيل كلية التربية بنين للدراسات العليا بجامعة الأزهر ، ومدير مركز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر بالقاهرة وتناولت الورشة عددًا من المحاور المهمة، منها: مفهوم الكفاية، ومستويات الأداء، والتوافق البنائي Constructive Alignment، وهرم ميلر، واستراتيجيات تقويم الكفايات بوسائل التقويم الحديثة، مع التأكيد على أهمية الانتقال من التركيز على المحتوى إلى بناء كفايات حقيقية قابلة للقياس والتقويم.
وقد أدارت اللقاء ا.د/ إيمان زهران عبد الحميد- نائب مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة، وشهدت الورشة تفاعلًا مثمرًا من السادة المتدربين من خلال المناقشات، وطرح الأسئلة، وتبادل الخبرات حول تطبيق التعلم القائم على الكفايات في العملية التعليمية.
خالص الشكر والتقدير لأستاذنا الفاضل الأستاذ الدكتور عطية السيد على اللقاء الثري والمعلومات القيمة، والشكر موصول لكل السادة الحضور والمتدربين على مشاركتهم الفعالة وتفاعلهم الإيجابي مع خالص التمنيات بمزيد من الفعاليات العلمية والتدريبية الهادفة بمركز القياس والتقويم بالجامعة.
