جامعه المنصورة تكشف الستار عن التماثيل النحتية المثيرة للجدل

كشفت جامعة المنصورة الستار عن الاعمال الفنية النحتية الاربعة والتى اثارت جدلا واسعا عن ماهيتها على مواقع التواصل الاجتماعى فى الفترة الاخيرة بالدقهلية لعمل خلع الأقمشة التى غطت بها التماثيل مما أثار فضول البعض ووجود نوع من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى مشبهين تلك الأعمال برأس نفرتيتى التى أثارت الجدل فى مدخل مدينة سمالوط مؤخرا.
الأعمال التى نفذها اساتذة فنانين بقسم النحت بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة وهى الاعمال الفنية لاربعة مجسمات على شكل " طائر الحكمة " امام كلية الهندسة ، المسلة والاسود الاربعة امام ادارة الجامعة للفنان التشيلى الدكتور محمد الشوربجى، وشكل " نعم استطيع " يرمز للصمود للفنان الدكتور سلامة على محمد ، وشكل "الارتباط الأسرى" للفنان الدكتور ابراهيم محمد السيد.
وأكد الدكتور محمد القناوى ان الأشكال النحتية جزء من ملف التجميل والتنسيق الحضارى لحرم الجامعة ليتناسب مع اسم وعراقة جامعة المنصورة وايضا فى اطار الاستعداد للعام الدراسى الجديد .
وقال الدكتور محمد الشوربجى ان مجسم الطائر هو صياغة تشكيلية تجريدية معاصرة ويرمز الطائر للسلام والحكمة والقوة وكان رمزا للحكمة والقوة والمنفعة عند القدماء المصريين وتعد الحضارة المصرية القديمة مصدرا لالهام الفنان جامعا بين الاصالة المعاصرة فى عمل نحتى مركب يعكس رقى وعظمة الحضارة المصرية ورمزية المسلة التى تحمل اسم جامعة المنصورة اعلى زهرة اللوتس تعبر عن دور الجامعة العميق فى نشر العلم والثقافة أما عن التماثيل الاربعة لأبو الهول وهم على هيئة جسم اسد ووجه انسان مثبتتين على الجهات الاربعة ويعبروا على تأصيل وتأكيدا لحضارتنا المصرية .
كما أشار الدكتور الفنان ابراهيم محمد السيد استاذ النحت بكلية التربية النوعية قسم التربية الفنية والحاصل على الدكتوراه من جامعة بنزا الايطالية ومنفذ شكل الارتباط الأسرى ان هذا العمل عبارة عن ارتباط بين الرجل والمرأة فى جسد واحد معبرا عن روح الرومانسية والارتباط الأسرى بتشكيل نحتى معاصر يجمع بين التشكيل المعاصر بشكل جديد فى القيم النحتية من تحرير المساحات المتناغمة فى شكل نحتى جديد وايضا الاتزان والايقاع التشكيلى فى قيم الانسان المجرد والارتباط عائلى يجمع بين الأصالة المصرية التى افتقدناها منذ زمن وبهذا العمل قمت بتشكيل نحتى معاصر معبرا عن الارتباط بين الزوج والزوجة فى تشكيل فنى بديع .
وأضاف الدكتور سلامة على محمد استاذ النحت بكلية التربية النوعية ان العمل الفنى " نعم استطيع " الانسان عبارة عن شكل مجسم نحتى يمثل الانسان المصرى بعد ثورتين وهو بعنوان " نعم استطيع " حيث يعبر الفنان عن الانسان المصرى بشكل تجديدى تتناول فيه الجسم الانسانى ويظهر اسلوب الفنان من خلال علاقة الكتلة والفراغ حيث يرى فى العمل احدى يدى الانسان وهى منطلقة حرة بعيدة عن الجسم وأخرى ملتصقة بالجسم وتدخل فى البناء التشكيلى حيث يعبر الفنان من خلال حرية هذه اليد وانطلاقها بعيد عن كتلة بناء الجسم كما يعبر عن الاصرار والانطلاقة نحو بناء المستقبل أما اليد الملتصقة بالجسم فهو يعبر من خلالها عن القيود التى تثبط الهمم وتدعو الى العودة الى الوراء وعدم الانطلاق نحو التعمير وبناء المستقبل والفنان فى هذا العمل يدعو الانسان المصرى الى الاصرار على بناء المستقبل من اجل مصر اليوم وغدا مصر المعاصرة بعد ثورتين

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأحداث جامعه المنصورة تكشف الستار عن التماثيل النحتية المثيرة للجدل

تواصل معنا

اتصل بنا

كلية التمريض - المنصورة - شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية

هاتف:  2200368 - 220369 - 2200367 050 2+
فاكس: 2200248 / 050 2+
الرقم البريدي: 30016
البريد الإلكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
                      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.