ا.م.د/ رشا حسن عباس استاذ مساعد التمريض الباطنى الجراحى كلية التمريض جامعة المنصورة (مدير الوحدة) |
![]() |
ا.م.د/ رشا حسن عباس استاذ مساعد التمريض الباطنى الجراحى كلية التمريض جامعة المنصورة (مدير الوحدة) |
![]() |
ا.د/ عبير زكريا
عميد كلية التمريض جامعة المنصورة
انه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الصفحة الالكترونية لوحدة القياس والتقويم كلية التمريض - جامعة المنصورة
يعد القياس والتقويم عملية نشطة ومستمرة وشاملة وتتجلى أهميته في ضمان جودة العملية التعليمية من خلال تطبيق اساليب تقويم فعالة وموضوعية ، وتحسين مخرجات التعليم من خلال قياس مدى تحقيق الاهداف التعليمية المحددة للبرامج الدراسية.
وتأمل وحدة القياس والتقويم بكلية التمريض الى تحقيق التميز في اساليب القياس والتقويم عن طريق تفعيل دور القياس والتقويم المبنى على اسس ومعايير علمية ، واعتماد وتطوير اليات واستراتيجيات قياس وتقويم مناسبة وفعالة لتلبية متطلبات التحسين والتطوير المستمر مما يسهم في رفع شأن كلية التمريض – جامعة المنصورة وهو الأمر الذي يضمن تحقيق الكلية لكامل أهدافها العلمية والوطنية
ونحن نعلم جميعا أن كلية التمريض تقدم لطلابها مناهج ودراسات تسهم في تنمية المهارات العلمية والعملية بشكل متميز لإمداد مستشفيات الجامعة بهذه الكوادر و ليكونوا سفراء التمريض داخل مصر وخارجها . كما تمد الكلية سوق العمل بكوادر من أخصائي التمريض ذات كفاءة عالية قادرة على المنافسة على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي وذلك في عصر العولمة والسوق الحرة.
إنشاء الوحده:
تم انشاء وحدة القياس والتقويم بكلية التمريض جامعة المنصورة كوحدة مستقلة اداريا وماليا وتتبع مباشرة عميد الكلية وتتبع فنيا مركز القياس والتقويم بالجامعة. وذلك بموافقة مجلس كلية التمريض بتاريخ 5/1/2025 وبموافقة مجلس الجامعة بتاريخ 9/1/2025
نبذة عن وحدة القياس والتقويم
تختص وحدة القياس والتقويم بتقويم الأداء الجامعي على مستوي الكلية من خلال بناء الأدوات اللازمة لذلك سواء كانت مؤشرات أداء أو استبانات أو معايير أو غيرها، ومقارنة الأداء الجامعي بالمستويات العالمية في مجالات التعليم، والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وحث الجهات الأكاديمية والإدارية على تحسين الأداء وفق الممارسات العالمية.
التقويم والقياس
يعتبر التقويم والقياس حجر الأساس الذي ترتكز عليه عملية التطوير والتجديد، وهو بمثابة جهاز للكشف عن مواطن الضعف والقوة في عملية التعلم والتعليم، وإدخال التحسينات عليها، وتطويرها، وتجديدها، فعملية القياس والتقويم تعدّ عنصراً هامّاً من عناصر العمليّة التعليميّة، وتتميّز باستمراريتها، وهي شاملة، حيث تراعي الجوانب المختلفة للنموّ، من جوانب معرفيّة، وحركيّة، وانفعاليّة، فهي تحدث توازن في تنمية شخصيّة الطالب.
مفهوم التقويم والقياس
التقويم: هو عملية منهجيّة منظّمة يتمّ من خلالها جمع البيانات، وتحليلها لتحديد مدى تحقق الأهداف التعليمية، واتّخاذ القرارات بشأن هذه الأهداف، وذلك لتحسينها، ومعالجة جوانب القصور فيها من أجل توفير بيئة تعليمية سليمة للطالب، فالتقويم يشكل الأداة التي تتحكّم في توجيه عملية التعليم.
القياس: هو العملية التي نتوصل من خلالها إلى صورة كميّة لمقدار ما يوجد في الظاهرة عند الفرد من سمة معيّنة.
الفرق بين التقويم والقياس
الفرق بين التقويم والقياس هناك فرق بين القياس والتقويم، فالتقويم يهتم بتحديد الأهداف الجوهرية التي يتوجّب على الطالب تحقيقها من خلال برنامج للتقويم يشتمل على إجراءات كثيرة، أمّا القياس فيستخدم لقياس العمليات العقلية، أو الخصائص النفسيّة بطريقة كميّة، قد تكون عبارة عن أسئلة شفويةّ، أو مكتوبة، فالتقويم أشمل، وأعمق من القياس
ا.م.د/ رشا حسن عباس
مدير وحدة القياس والتقويم
الله الموفق
1- نشر ثقافة القياس والتقويم بين منسوبي الكلية.
2- إصدار النشرات الفصلية/ السنوية عن أعمال الوحدة وانشطتها.
3- إصدار كتيبات سنوية عن تطور نظم القياس والتقويم بالكلية.
4- إعداد الملصقات اللازمة والإعلانات الورقية والإلكترونية للتعريف بالوحدة وأنشطتها .
1- متابعة تنفيذ آليات وإجراءات التصحيح الإلكتروني بالكلية.
2-التدريب على أنظمة التصحيح الإلكتروني بالكلية .
3-مراجعة الامتحانات الورقية/ الإلكترونية (من حيث الشكل والمضمون ) بواسطة
خبراء مركز القياس والتقويم بالجامعة ورفع تقارير عنها.
4- متابعة تطوير الكنترولات وأعمال الامتحانات بالكلية (مراجعة الورقة الامتحانية –
تقييم المقررات العملية- والتطبيقية - البيئة الامتحانية - أساليب حديثة للتقويم ).
5- تحديث نظم تسجيل بيانات الاختبارات .