قطاع شئون التعليم والطلاب

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د/ وفاء جميل

كلمة وكيل الكلية

أبنائي وبناتي طلاب الكلية 
 يسعدني أن أتقدم لأبنائي الطلاب بخالص التهنئة وأرق الأمنيات بعام دراسي جديد حافلا بالأنشطة الطلابية التي تهدف إلى استثمار طاقات الشباب وتنمية وصقل مواهبهم من أجل إعداد جيل قادر على المساهمة في دفع عجلة التنمية 
 تسعى الكلية كإحدى مؤسسات جامعة المنصورة إلى تحقيق دورا متميزا في كافه المجالات من خلال الأنشطة الطلابية التي تهدف إلى تنميه السلوك الايجابي لدى الشباب 
 وتعتبر الأنشطة الطلابية عنصر من عناصر الجودة الشاملة التي تساهم في بناء شخصيه الطالب في كافه الجوانب .
 لذا كانت الدعوة إلى المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة الطلابية 
 واخيرا أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح فى دراستكم وفى حياتكم العلمية والعملية.
والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاتة


المكافات الدراسية

هذا النوع من المكافآت يمنح لجميع الطلاب المتفوقين المقيدين بمختلف كليات الجامعة بشرط توفر شروط استحقاقها

ويحدد شروط استحقاق مكافآت التفوق وفئات صرفها المادة رقم 272 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حيث تنص على الآتى

المكافآت والحوافز الدراسية

  • يمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الذين لا يجاوز ترتيبهم فى امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الثلاثين فى شعبة العلوم والعشرة فى شعبة الآداب والخمسة فى امتحان كل من شهادات الدراسة الثانوية الفنية مكافأة قدرها مائة وعشرون جنيها سنويا لكل منهم 
  • يمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الحاصلون على 80% على الأقل فى التقدير العام لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو امتحان شهادة الدراسة الثانوية الفنية من غير المشار إليهم فى الفقرة السابقة مكافأة قدرها أربعة وثمانون جنيها 
  • ويستمر صرف المكافأة المشار اليها بالفقرتين السابقتين للطلبة الحاصلين عليها بالفئات المذكورة اذا حصل الطالب فى امتحان النقل على تقدير عام جيد جداً 
  • وكل من يحصل على تقدير عام ممتاز فى امتحان النقل يمنح مكافأة قدرها مائة وعشرون جنيها، ومن يحصل على تقدير عام جيد جدا من غير المشار إليهم فى الفقرات الثلاث الاولى من هذه المادة يمنح مكافأة سنوية قدرها ستون جنيها ويضع المجلس الأعلى للجامعات قواعد تطبيق هذا النظام على الطلاب الذين يقبلون على السنوات الاعدادية والاولى فى الكليات التى ليس بها سنوات اعدادية 
  • ويكون منح المكافأة مقصوراً على السنة الدراسية التالية للسنة التى يحصل فيها الطالب على التقدير سالف الذكر، وتجدد المكافأة كلما توافر شرطها وفقا للتفصيل السابق 
  • وبالنسبة للكليات التى لا يعقد فيها امتحانات نقل سنويا يستمر منح المكافأة المشار اليها خلال المراحل الدراسية التى تلي امتحانات النقل 
  • ويكون صرف المكافأة المشار إليها فى هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسي، وتصرف المكافأة دفعة واحدة الى ورثة الطالب اذا توفى بعد استحقاقها 
  • ويجوز للمجلس الأعلى للجامعات بناء على اقتراح مجالس الجامعات تقرير مكافآت تشجيع الدراسات فى بعض الأقسام 
  • وتسرى هذه الأحكام فيما عدا ما جاء بالفقرة الأولى على الطلاب المستجدين من أبناء جمهورية مصر الناجحين فى شهادة الثانوية العامة الذي يجرى تحت إشراف الحكومة المصرية من نص المادة 272 ملاحظتين هما:
  • 1) ان مكافأة التفوق للطلاب المستجدين بالفرق الاعدادية والاولى ليس بها سنة اعدادية قاصرة على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية فقط دون غيرها من شهادات الثانوية العامة التى يحصل عليها الطلاب المصريين من إحدى الدول العربية أو الأجنبية والتى يطلق عليها (الثانوية المعادلة) حتى ولو كان مجموع درجاتها فى تلك الشهادة المعادلة 100 %
  • 2) ان مكافأة التفوق للطلاب المستجدين بالفرق الإعدادية والأولى بالكليات التى ليس بها فرقة اعدادية أو المنقولين للفرق الأعلى يقتصر منحها على الطلاب المصريين فقط دون غيرهم والذين يطلق عليهم (الطلاب الوافدين) وان كانوا مستوفين لشروط استحقاقها. 

المواد الدراسية

العلوم التى تدرس لنيل درجة البكالوريوس فى التمريض هى :

أولاً : علوم تمريضية

الاتجاهات الحديثة فى التمريض - مقدمة فى التمريض والإسعافات الأولية - تمريض البالغين - مقدمة فى عرض الحالات الحرجة - تمريض الحالات الحرجة - تمريض الأطفال - إدارة التمريض - تمريض الأمومة وأمراض النساء - تمريض صحة المجتمع - تمريض المسنين - تمريض نفسى وصحة نفسية

ثانياً : علوم طبية

الصحة والمجتمع - تشريح - فسيولوجى - كيمياء حيوية - ميكروبيولجى - طفيليات - أمراض باطنة عامة - تخصصات أمراض باطنة (باثولوجيا اكلينيكية - أمراض متوطنة وحميات - تخدير وإنعاش) - جراحة عامة - تخصصات جراحة (جراحة عظام - جراحة مخ وأعصاب - جراحة مسالك بولية) - التغذية فى الصحة والمرض - فارماكولوجى - طب وجراحة الأطفال - طب وجراحة الأطفال - طب أمراض النساء والتوليد - طب نفسى - طب شرعى - وبائيات

ثالثاً : علوم سلوكية وعلوم مساعدة

فيزياء - علم اجتماع - أسس السلوك الإنسانى - السلوك الإنسانى فى المرض - علم نفس الطفل - علم الأجناس - علم نفس المرأة - استراتيجيات التدريس والتثقيف - إحصاء - مقدمة فى طرق البحث - اداب المهنة - لغة انجليزية - اللياقة البدنية والاتزان الحركى - الحاسب الآلى- حقوق الإنسان .

تقسم درجات المواد التمريضية بالنسبة للسنوات الأربع كالآتي : 

  • تقسم درجات المواد التمريضية بالنسبة للسنوات الأربع كالآتي : تحريرى 50% (خمسون فى المائة) من مجموع درجات امتحان شفوي 10% (عشرة فى المائة) من مجموع درجات عملى وأعمال سنة على مدار العام 40% (أربعون فى المائة) من مجموع درجات
  • بالنسبة للعلوم الطبية تقسم درجاتها كالأتي : تحريرى 60% (ستون فى المائة) شفوي أو عملى 20% (عشرون فى المائة) أعمال سنة 20% (عشرون فى المائة) 
  • العلوم السلوكية والعلوم المساعدة وتقسم درجاتها كالأتي :
    تحريرى 80% (ثمانون فى المائة)
    أعمال سنة 20% (عشرون فى المائة) 
  • علوم الحاسب الآلى الامتحان تحريرى وعملى وأعمال سنة : تحريرى 50% (خمسون فى المائة) عملى 30% (ثلاثون فى المائة) أعمال سنة 20% (عشرون فى المائة) 
  • اللياقة البدنية : يعتمد التقييم على نسبة الحضور ويشترط أن لايزيد نسبة الغياب عن 25% (خمسة وعشرون فى المائة) كما يشترط تحقيق هذه النسبة للحصول على الدرجة العلمية قبل التخرج - تطبق اللائحة بدء من العام الدراسى التالى لتاريخ صدورها على طالبات الفرقة الأولى - توزع المقررات الدراسية على سنوات الدراسة والساعات المخصصة لكل منها والنهاية العظمى لكل مادة كما سبق التوضيح بالجداول المذكورة آنفا . 

إيقاف القيد والاعتذار عن دخول الامتحان

بعد ترشيح الطلاب للقبول بالكليات المختلفة وإتمام إجراءات قيدهم بالفرقة الإعدادية أو الأولى بالكليات التى ليس بها سنة إعدادية فان عليهم متابعة الدراسة والامتحانات خلال سنوات الدراسة المقررة للحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس طبقاً لما تقضى به اللائحة الداخلية لكل كلية أو معهد طبقا لنص المادة رقم 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات إلا أن هناك بعض الظروف القهرية التى يتعرض لها بعض الطلاب خلال سنوات دراستهم تحول بينهم وبين متابعة الدراسة بكلياتهم والانتظام فيها مما يجعل استمرارهم فى الدراسة أمرا متعذرا بل ومستحيلا فى ظل وجود هذه الظروف والتى قد تستمر لمدد تتراوح بين عام دراسي كامل وأكثر من عام .

ولما كان بقاء الطالب بفرقته ودخوله امتحانات نهاية العام محددا بحد أقصى من السنوات لا يحق له تجاوزها طبقا لنص المادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والتى تحدد عدد سنوات ومرات دخول على النحو التالي :

  • الفرقة الأولى : مرتان. 
  • الفرقة الثانية : ثلاث مرات منهم مرة يؤدى الطالب الامتحان فيها من الخارج (م خ أ). 
  • الفرقة الثالثة : ثلاث مرات منهم مرة يؤدى الطالب الامتحان فيها من الخارج (م خ أ). 
  • الفرقة الرابعة : أربع مرات منهم مرتان يؤدى الطالب الامتحان فيها من الخارج بالإضافة الى مرتين أخرتين يسمح له بأداء الامتحان فيها من الخارج إذا كان راسبا فيما لايزيد عن نصف مقررات الفرقة النهائية او فى المقرر الواحد التى يدرس بها مقرر واحد 

- كما أن المادة رقم 69 المشار إليها سابقا تقضى فى مضمون فقرتيها الأولى والثانية بالزام الطلاب بمتابعة الدراسة بكلياتهم وإلا فسيتم حرمانهم من حضور امتحانات نهاية العام فى المقررات التى لايكون حضورهم فيها مرضيا ويعدون راسبين فيها .

- وعلى ذلك كان لابد من وجود قواعد منظمة تحدد مواقف هؤلاء الطلاب خلال فترة تعرضهم لتلك الظروف القهرية التى لايملكون حيالها سبيلا بما يحقق لهم الاحتفاظ بمواقفهم الدراسية كما هي ولحين زوال هذه الظروف وتمكنهم من متابعة الدراسة ومن هنا ظهر مفهوم (إيقاف قيد الطلاب) أي تجميد موقف الطالب الدراسي على ما هو عليه إذا حالت بعض الظروف بينه وبين متابعة الدراسة والانتظام فيها .

- وعلى ذلك فإن : فترة إيقاف القيد مهما امتدت لأي عدد من السنوات لا تحسب من سنوات ومرات الرسوب التى لايحق للطالب تجاوزها بفرقته .

- ويقرر إيقاف القيد نص المادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 278 لسنة 1981 والتى تقضى بأنه يجوز لمجلس الكلية أن يوقف القيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفى حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد .

 ولم يحدد النص الحالات او الظروف التى يمكن أن تحول بين انتظام الطلاب ومتابعتهم للدراسة بكلياتهم بما يستلزم إيقاف قيدهم وإنما ترك لكل جامعة تحديد هذه الحالات والظروف التى يتراءى لها انها قهرية وتعوق انتظام الطلاب فى متابعة دراستهم .

وقد وافق مجلس الجامعة بجلسته 348 بتاريخ 29/9/2003 على الضوابط الآتية :

  • الطلاب المتحفظ عليهم سياسيا : يجوز فتح مدة وقف القيد بالنسبة للطلاب المتحفظ عليهم سياسيا حتى يتم الافراج عنهم

  • الطلاب المرضى بأمراض نفسية وعصبية مزمنة :
    يجوز فتح مدة وقف القيد بالنسبة للطلاب المرضى بأمراض نفسية وعصبية مزمنة حتى يتم شفائهم على أن يقدموا طلب وقف القيد فى الموعد المحدد 

  • التجنيد :
    يجوز فتح مدة وقف القيد بالنسبة للمجندين حتى انتهاء مدة التجنيد على أن يقدم طلب وقف القيد فى موعد غايته 31 ديسمبر فى كل عام مصحوبا بالمستندات 

  • الحالات الأخرى من غير المحددين فى البندين الأول والثاني : - رعاية الطفل : ثلاث مرات وقف القيد - رعاية الوالدين : ثلاث مرات وقف القيد - مرافقة الزوج الذي يعمل بالخارج - وقف القيد للسفر للعمل بالخارج * وانتهت اللجنة الى انه يجب ان يقوم طالب وقف القيد بدفع الرسوم المقررة حتى يمكن النظر فى طلب وقف القيد، وذلك على النحو التالي : - رعاية الطفل : يتم دفع الرسوم بعد السنة الثالثة - رعاية الوالدين : يتم دفع الرسوم بعد السنة الثالثة - مرافقة الزوج الذي يعمل بالخارج منذ تقدمه بالطلب لأول مرة - المسافر للعمل بالخارج يتم دفع الرسوم المقررة بعد السنة الأولى 


تحويلات الطلاب

أولا : بالنسبة لقواعد تحويل الطلاب المستجدين فى الفرقة الأولى

يسمح بالتحويل خلال المدة المسموح بها عقب كل مرحلة و التى يحددها مكتب التنسيق الرئيسى عن طريق النت وذلك بالنسبة للطالبات الحاصلات على الثانوية العامة لنفس العام وذلك من خلال الشروط الآتية :

  •  أن يكون حاصلا على الحد الأدنى من مجموع الدرجات الذي قبل بالكلية المراد التحويل أو نقل القيد اليها 
  •  أن يكون رغبة الطالب فى التحويل أو نقل القيد لكلية ليس لها نظير فى محافظته وحاصل على الحد الأدنى الذى قبل بالكلية المراد التحويل أو نقل القيد اليها 

ثانيا : بالنسبة للضوابط الخاصة بالتحويل من الكليات المتناظرة فى السنوات الدراسية الأعلى من الفرقة الأولى :

أن يكون التحويل بين الكليات المتناظرة بالجامعات مركزيا على مستوى كل جامعة 

ثالثا : النطاق الجغرافى لجامعة المنصورة :

- سبق أن وافق مجلس الجامعة على أن يكون النطاق الجغرافى لجامعة المنصورة كما يلى

رابعا : بالنسبة للطلاب الراغبين فى نقل القيد من كليات داخل أو خارج الجامعة من غير الطلاب المستجدين :

يجوز نقل قيد الطالب من كلية الى أخرى غير مناظرة فى ذات الجامعة أو فى جامعة أخرى بموافقة مجلس الكليتين بشرط أن يكون حاصل على المجموع الذى قبلته الكلية فى سنة حصوله على الثانوية العامة ومستوفيا للشروط المؤهلة للقبول بالكلية فى تلك السنة

خامسا : الطلاب المستنفذين مرات الرسوب :

بالنسبة للطلاب الراغبين فى قيدهم بكليات الحقوق والتجارة والآداب بعد فصلهم من كلياتهم لاستنفاذهم عدد مرات الرسوب يشترط الآتي :

سادسا : قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا :

يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلا عليا بكليات التجارة والحقوق والآداب فقط (انتساب موجه) بالشروط الآتية :

سابعا : الطلاب الحاصلين على الشهادة المعادلة :

ثامنا : نقل قيد طلاب من معاهد عليا تابعة لوزارة التعليم العالي :

بالنسبة للطلاب الذين يرغبون فى نقل قيدهم من معاهد عليا تابعة لوزارة التعليم العالى والحاصلين على ثانوية من سنوات سابقة الى كليات الجامعة يشترط الآتي :

تاسعا :الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية (نظام خمس سنوات بعد الاعدادية) وكذا خريجي معاهد إعداد الفنيين (سنتين بعد الثانوية) :

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 476 بتاريخ 31/12/2007 الموافقة على تحويلهم او تعديل ترشيحهم أو نقل قيدهم من كلياتهم الى كلية أخرى اما الطلاب الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية (نظام ثلاثة سنوات) قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 5/5/1977 جواز قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الفنية (تجارى - صناعى - زراعى) المفصولين من الكليات الجامعية لاستنفاد مرات الرسوب كطلاب منتسبين فى كليات غير مناظرة (الاداب - حقوق - تجارة)

عاشرا : الطلاب المعاقين :

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته 23/3/1992 الموافقة على معاملة الطلاب المعوقين معاملة الطلاب المكفوفين والسماح لهم بالقبول بكليات الآداب والحقوق بشرط حصولهم على 50% من المجموع الكلى للدرجات مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات على أن يطبق ذلك على الطلاب المعوقين إعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات الا بمعاونة الآخرين ويكون ذلك بناء على تقرير القومسيون الطبى العام قرر المجلس الاعلى للجامعات بجلسته 26/4/1994 الموافقة على السماح للطلاب المعوقين إعاقة تمنعهم من الحركة الا بمعاونة الآخرين ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات بالقبول بكليات التجارة بالجامعات بشرط حصولهم على 50% من المجموع الكلى للدرجات مع توافر المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات ويكون ذلك بناء على تقرير من القومسيون الطب


رابطة خريجات كليات التمريض

أولاً : التعريف :- 

هى رابطة خاصة بخريجات كليات التمريض وتقوم بخدمة الخريجات من كافة النواحى العلمية والاجتماعية والثقافية من أجل الارتقاء بالمستوى العلمى للخريجات.

ثانياً : شروط الالتحاق بالرابطة

  1. يشترط ان تكون العضوة من خريجات احدى كليات التمريض
  2. ان تكون عضوة فى نقابة الممرضات 
  3. المساهمة فى نشاطات الرابطة أو التقدم بفكرة أو مشروع يفيد الرابطة حتى تحصل العضوة على كارنيه الرابطة 
  4. على العضوة دفع اشتراك قدره 1 جنيه شهريا قابلة للزيادة فى المستقبل 

ثالثاً : الأهداف

 أهداف علمية وتتمثل فى

  1. عقد مؤتمرات وندوات علمية تشتمل على موضوعات طبية وتمريضية
  2. اصدار مجلة علمية تشمل احداث الابحاث التمريضية 
  3. عمل دورات تدريبية بالتعاون مع رؤساء الهيئات التمريضية بالمستشفيات 
  4. ارسال بعثات خارجية للدراسة بالتعاون مع الجامعات العالمية 
  5. المساهمة فى المؤتمرات وتشجيع العمل بالأبحاث العلمية 

أهداف ثقافية وتتمثل فى

  1. الارتقاء بالمستوى اللغوى للخريجات (اللغة العربية واللغات الأجنبية)
  2. عقد ندوات ثقافية وأدبية 

 أهداف اجتماعية وتتمثل فى 

  1. الرعاية المادية : كالتعاون مع شركات ومعارض لتقديم سلع مثل المفروشات والملابس مخفضة بالأقسام للخريجات 
  2. الرعاية المعنوية : عن طريق عمل حفلات ترفيهية ورحلات داخل جمهورية مصر العربية وخارجها واظهار الدور الرئيسى للمرضة فى المجتمع المصرى 
  3. الرعاية الصحية : بالتعاون مع الأطباء الاخصائيون والمستشفيات التخصصية لتقديم عناية صحية للخريجات وأسرهن بأجور مخفضة 
  4. الإهتمام الرياضى : انشاء نادى رياضى اجتماعى ثقافى خاص بخريجات كليات التمريض 

قواعد الرأفة

ضوابط عامة :

  1. لاتطبق قواعد الرأفة على الإطلاق إذا حصل الطالب على ضعيف جدا فى أكثر من مادتين 
  2. يشترط لتطبيق قواعد الرأفة على تغيير حالة الطالب من الرسوب الى نقل بمواد تخلف او من حالة النقل بتخلف الى حالة النجاح الكامل 
  3. يجوز استفادة الطالب من قواعد الرأفة بتخفيف التخلف على أن يتم رأفة المادة الأقرب الى النجاح وتطبق قواعد الرأفة طبقا للآتي :
    - لا تزيد درجات الرأفة عن 3% من المجموع الكلى لدرجات الفرقة
    - توزيع الدرجات بحيث لا تزيد فى المادة الواحدة عن 15% من النهاية العظمى لها بالكليات النظرية، 10% للكليات العملية
    - لاتطبق قواعد الرأفة إلا إذا حصل الطالب على 30% فى المادة التحريري
    (كليات عملية)  

الطلاب المعرضون للفصل :

  1. يجبر الطالب الراسب فى حدود 3% من المجموع الكلى لدرجات المواد التى أدى فيها الإمتحان توزع على المواد الراسب فيها مع جبر الكسر لصالح الطالب 
  2. لايزيد ما يضاف للمادة الواحدة عن 15% من درجات النهاية العظمى للمادة النظرية و 10% من درجات النهاية العظمى للمادة العلمية وذلك للنجاح فى المواد 
  3. لاتطبق قواعد الرأفة فى المواد العملية إلا بعد حصول الطالب على 30% على الأقل فى الامتحان التحريري النهائي للمادة الراسب فيها 
  4. يمنح طالب الفرقة النهائية فى المجموع التراكمي فقط ما لايزيد عن 1% من مجموع درجات المجموع الكلى للجميع لجميع مواد السنوات الدراسية لرفع التقدير العام ولا يرفع التقدير العام خلال سنين الدراسة 
  5. تعرض حالة الطلاب المعرضون للفصل للجنة الممتحنين 
  6. يعرض رئيس كل كنترول نتائج المواد التى تقل نسبة النجاح فيها عن 50% على السيد أ.د/ عميد الكلية للنظر فى عرضها على اللجنة العامة للممتحنين لاقتراح ما تراه مناسبا فى حدود ما تقره المادة (71) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات 
  7. تلاحظ أن بعض الكليات قد توسعت فى تطبيق البند (2) من قواعد الرأفة بتطبيق مبدأ تخفيف عدد مواد الرسوب بالنسبة للطلاب الراسبين رغم عدم حالة الطالب بعد تطبيق قواعد الرأفة عليهم كما هو موضح فى البند (2) بتغير حالتهم 

قيد الطلاب

قواعد القبول في كلية التمريض

تقبل الكلية الشهادات التالية :

  1. أن تكون الطالبة حاصلة على الثانوية العامة فى سنة تقدمها للالتحاق بالكلية - القسم العلمى بشرط دراستها للمواد الآتية (فيزياء - كيمياء - أحياء) 
  2. تقبل الكلية الحاصلات على دبلوم المعهد الفنى (للتمريض- الصحى شعبة تمريض فقط) ويتم التحاقهن بالفرقة الثانية مباشرتا 
  3. تقبل الكلية الحاصلات على دبلوم التمريض بحد أدنى 75% واجتياز امتحان المعادلة فى المواد الآتية (لغة انجليزية - لغة عربية - كيمياء - فيزياء) الثانوية العامة، ويعقد الامتحان فى شهر سبتمبر من كل عام بكلية تمريض القاهرة 

اختبارات القبول الخاصة بالكلية

  1. اختبارات قدرات شفهي (المقابلة الشخصية) 
  2. اختبار تحريرى للقدرات 
  3. اختبار تحريري للغة الإنجليزية 
  4. كشف طبي خاص بالكلية
    يتطلب المواصفات التالية :
    - عدم وجود أية قصور بالاتزان العضلي العصبي
    - سلامة القلب والصدر وخلوه من الأمراض المزمنة والعيوب الخلقية
    - سلامة البصر والسمع والنطق
    - الخلو من الأمراض العصبية والنفسية

وصف المناهج

وصف منهج - الفرقة الأولى

  1. الاتجاهات الحديثة فى التمريض New Trends in Nursing
    * يهدف هذا المنهج الى عرض تطور مهنة التمريض على مر العصور المختلفة لطالبات التمريض ومدى تأثير المجتمع على مفهوم التمريض كمهنة 
  2. مقدمة فى التمريض والإسعافات الأولية Introduction to adult nursing and first aid
    * يقدم هذا المنهج لطالبات التمريض القواعد الأساسية بالصحة والمرض. كما يرتكز أيضا على الاحتياجات الأساسية للإنسان ودور التمريض فى المحافظة على الصحة الوقائية من المرض وكذلك التعرف على أسس الإسعافات الأولية
  3. التشريح : Anatomy
    * يهدف منهج التشريح الى تعريف طالبات التمريض بالأجهزة والأجزاء المختلفة لجسم الإنسان 
  4. الفسيولوجى Physiology
    * يقدم منهج علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجي) لطالبات التمريض الوظائف الفسيولوجية المنظمة لجسم الإنسان والعلاقة الطبيعية بين أجهزة الجسم 
  5. الفيزياء Physics
    * صمم منهج الفيزياء لمساعدة طالبات التمريض فى استخدام قوانين الفيزياء المختلف أثناء الرعاية التمريضية للمرضى 
  6. علم الاجتماع Sociology
    يركز منهج علم الاجتماع على دراسة ديناميكية المجتمع والتراكيب والنظريات الاجتماعية المعاصرة كذلك دراسة أفضل النظم الاجتماعية الكبرى ودورها فى المجتمع المعاصر وأهم القضايا المعاصرة 
  7. الصحة والمجتمع Community health
    * يقدم هذا المنهج الخدمات الصحية فى المجتمع ومعرفة الخدمات المقدمة لتنمية الجوانب الصحية والجسمانية والعقلية والاجتماعية ومنع حدوث الإخطار الصحية بالإضافة الى تقديم طرق تقييم الخدمات الصحية 
  8. أسس السلوك الإنساني Fundamentals of human behavior
    * يقدم هذا المنهج لطالبات التمريض أسس السلوك الإنسانى والعوامل المؤثرة فيه كما يركز أيضا على نمو الشخصية وعمليات التكيف والصحة النفسية وكيفية استخدام الممرضة لذاتها فى الممارسة التمريضية 
  9. الكيمياء الحيوية Biochemistry
    * يقدم منهج الكيمياء الحيوية لطالبات التمريض الأساسيات الكيميائية للمواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات والفيتامينات. كما يلقى الضوء على كل من الهرمونات والإنزيمات على وظائف الجسم 
  10. الميكروبيولوجى Microbiology
    * يقدم منهج الميكروبيولوجى لطالبات التمريض الطرق المختلفة للعدوى البكتيرية كما يقدم التشخيص والوقاية والتحكم فى الحالات المرضية الناتجة من الأنواع المختلفة للبكتريا والفيروسات والفطريات 
  11. علم الطفيليات Parasitology
    * يركز منهج علم الطفيليات على تقديم الخصائص الشكلية الأساسية للطفيليات لدورة حياتها
    * كما يقدم أيضا الوسائل الوقائية والعلاجية لطالبات التمريض 
  12. لغة انجليزية English 
    * يقدم هذا المنهج المصطلحات الطبية والأساسية وأصولها المختلفة
    * كما يركز أيضا على تنمية مهارات الاستيعاب والقراءة التى تساعد الطالبة على الاطلاع على المراجع العلمية والأجنبية 
  13. آداب مهنة التمريض Ethics in nursing
    * يلقى هذا المنهج الضوء على البعد الأخلاقي للتمريض وآداب مهنة التمريض 
  14. اللياقة البدنية والاتزان الحركى Gymnasium and body balance
    * تركز هذه المادة على المهارات الحركية والاتزان الحركي الجسمانى كما ترفع فى اللياقة البدنية اللازمة للسلوك الصحي التقدمي لطالبات التمريض أثناء تأدية المهام التمريضية 

وصف منهج - الفرقة الثانية

  1. تمريض البالغين Adult nursing
    * يركز هذا المنهج على كيفية تطبيق العملية التمريضية الجراحية والباطنية
    * ومن خلال هذا المنهج يتم تقديم المعلومات وتنمية المهارات اللازمة التى تجعل الطالبات قادرات على تقديم الرعاية التمريضية الشاملة للمرضى البالغين أثناء تواجدهم بالمستشفى أيضا عمل الخطط اللازمة لتطبيقها عقب الخروج من المستشفى 
  2. مقدمة فى تمريض الحالات الحرجة Introduction to critical care nursing
    * يركز هذا المنهج على تطبيق العملية التمريضية وأسلوب حل المشكلات فى تمريض مرضى الحالات الحرجة والعناية بعائلاتهم فى حالات الطوارئ كذلك فإن المعلومات والمهارات المكتسبة من خلال المنهج تمكن الطالبات من تقديم رعاية تمريضية شاملة لمرضى حالات الطوارئ  
  3. أمراض باطنة عامة General Medicine
    * يقدم هذا المنتج معلومات عن الأعراض والتشخيصات وكذلك العلاج للأمراض الباطنة العامة 
  4. مقدمة فى تخصصات الأمراض الباطنة An introduction to medical specialties
    * باثولوجيا إكلينيكيةClinical pathology
    يركز هذا لمنهج على طرقة أخذ العينات الاختبارية المعملية المختلفة وتفسير النتائج
    * عصبية Neuro
    تشخيص أمراض الجهاز العصبي
    * الأمراض المتوطنة والحميات Communicable & Epidemic Diseases
    يهدف هذا المنهج الى دراسة الأمراض المتوطنة والحميات الشائعة فى محافظة الدقهلية والمحافظات المجاورة  
  5. جراحة عامة General surgery
    * يقدم هذا المنهج للطالبات كيفية الرعاية الجراحية للمرضى كما يركز على المدخلات الجراحية وعلاقتها بأجهزة الجسم المختلفة 
  6. مقدمة فى تخصصات الجراحة Introduction to Surgical Specialties
    * يركز هذا المنهج على تطبيق العملية التمريضية وأسلوب حل المشكلات
    * جراحة المسالك البولية Urology
    يقدم منهج جراحة المسالك البولية الحالات المرضية الشائعة التى تحتاج جراحة وطرق التشخيص والمدخلات الجراحية
    * جراحة عظام Orthopedic
    يقدم منهج جراحة العظام للطالبات أمراض العظام الشائعة وطرق التشخيص المختلفة والمعالجة الطبية لها
    * جراحة مخ وأعصاب Neuro Surgery
    يقدم منهج جراحة المخ والأعصاب للطالبات أمراض المخ والأعصاب الشائعة التى تحتاج جراحة ويركز المنهج كذلك على طريق التشخيص والمدخلات الجراحية
    * طوارئEmergency
    التعرف على أهم الحالات التى تتعرض لها الممرضة فى الطوارئ
    * تخدير وإنعاش Anesthesia and resuscitation
    يركز هذا المنهج على تعريف طالبات التمريض أساسيات العقاقير التى تعطى قبل العمليات وكذلك للتخدير الكلى والموضعي
    كما يركز على معرفة كيفية إنعاش القلب والرئة ومعالجة المضاعفات الناتجة عن التخدير  
  7. التغذية فى الصحة والمرض Nutrition in health and illness
    * يساعد هذا المنهج على التعرف على الغذاء الصحي المطلوب للرعاية الصحية المتقدمة فى حالة الصحة وكذلك المرض 
  8. السلوك الإنساني فى المرض Human behavior in illness
    * يركز هذا المنهج على العلاقة الجسمانية العقلية فى الصحة والمرض
    * يوضح المنهج تأثير المرض الجسمانى على الناحية النفسية ودور الممرضة أثناء المرض
    * ويعالج هذا المنهج مفاهيم القلق والضغط النفسى والتكيف كما يركز أيضا على العناية برد الفعل الوجداني لمرضى أمراض الباطنة العامة والأمراض العضوية الناتجة من أسباب نفسية وأمراض العصاب الذهانى 
  9. فارماكولوجى Pharmacology
    * يقدم منهج علم الأدوية (الفارماكولوجى) لطالبات التمريض طرق تأثير الأدوية على الجسم من الناحية الفارماكولوجية ميكانيكية عمل الأدوية وطرق التخلص منها كذلك التطبيقات العلاجية للأدوية وتأثيرها السام وتفاعل الأدوية مع بعضها 
  10. لغة انجليزية English
    * يركز هذا المنهج على تنمية مهارات القراءة والفهم والترجمة المتعلقة بالصحة والمرض والأصول اليونانية واللاتينية للمصطلحات الطبية 
  11. الحاسب الآلى Computer Science
    * ينمى هذا المنهج مهارة استخدام الكمبيوتر وبرامجه والحصول على معلومات عديدة فى مختلف المجالات من مختلف المصادر 
  12. اللياقة البدنية والاتزان الحركي Gymnasium and body balance
    * تركز هذه المادة على المهارات والاتزان الحركي والجسماني واللياقة البدنية اللازمة للطالبات أثناء تأدية المهام التمريضية 

وصف مناهج - الفرقة الثالثة

  1. تمريض الأطفال Pediatric nursing
    * يعد هذا المنهج منهج عام فى تمريض الأطفال حيث يعطى للطالبات الفرصة ليتعلم كيفية تقديم الرعاية التمريضية فى الأطفال فى الصحة والمرض وخلال فترة المرض عن طريق استخدام العملية التمريضية
    * كما يعرض المنهج أيضا أساسيات النمو والتطور خلال فترة الطفولة 
  2. إدارة التمريض nursing Administration
    * يحتوى هذا المنهج على مفاهيم ومبادئ ووظائف ومهارات الإدارة التى تطبق فى إدارة التمريض 
  3. طب الأطفال Pediatric Medicine
    * يركز هذا المنهج على تقديم معلومات عن طب الأطفال العام وأمراض الأجهزة المختلفة لهم 
  4. جراحة الأطفالPediatric Surgery
    * يركز هذا المنهج على تقديم معلومات عن جراحة الأطفال  
  5. علم نفس الطفل Child Psychology
    * يركز منهج علم نفس الطفل على دراسة النمو النفسي والاجتماعي والمعرفي لدى الأطفال مع التأكيد على تطبيقاته فى ممارسة التمريض عمليا - كما يعطى تركيزا خاصا على سلوك ورد فعل الطفل وإقامته بالمستشفى 
  6. علم نفس الأجناس Anthropology
    * يقدم منهج علم الأجناس الثقافات المختلفة للشعوب والمجتمعات من خلال عادات وطباع وتقاليد هذه الشعوب والمجتمعات فى الحياة اليومية  
  7. تمريض الأمومة وأمراض النساء Maternity and Gynecological nursing
    * يقدم هذا المنهج للطالبات تمريض الصحة الإنجابية مع التركيز على احتياجات المرضى وتقديم الرعاية التمريضية لهم كما يقدم أيضا الجوانب الطبيعية خلال فترة الحمل والولادة وكذلك المضاعفات الناتجة عن عملية الولادة 
  8. علم نفس المرأة Woman Psychology
    * يهتم علم نفس المرأة بالجوانب النفسية للمرأة أثناء المراحل الحرجة فى حياتها وكيفية إمدادها بالوقاية والعدم النفسي
    * ويشمل أيضا حالات أمراض النساء والتى تؤثر على الأم أثناء فترة الحمل والولادة والخصائص الطبيعية للأطفال حديثي الولادة وكيفية العناية بهم  
  9. طب النساء والتوليد Gynecological Medicine
    * هذا المنهج للطالبات القواعد الأساسية لطب النساء والتوليد فيما يختص بنمو الجنين والحمل الطبيعى وغير الطبيعى ومراحل عملية الولادة وفترة ما بعدها
    * كما يعرف الطالبات على كيفية معالجة أمراض النساء الشائعة 
  10. استراتيجيات تدريس التمريض Strategies of teaching nursing
    * يقدم هذا المنهج للطالبات العملية التعليمية مع التركيز على تطبيقها فى تطوير وحدات التوعية الصحية 
  11. الطب الشرعي Forensic Medicine
    * يقدم هذا المنهج لطالبات التمريض جوانب الطب الشرعي الشائعة وأسباب الوفاة والتغيرات التى تحدث بعد الوفاه 
  12. لغة انجليزيةEnglish Language
    * هذا المنهج يركز ويساعد على تنمية مهارات الاتصال محادثة وكتابة فى الموضوعات العامة التى لها علاقة بمجال الصحة  
  13. الحاسب الآلى Computer Science
    * يركز هذا المنهج على تعليم الطالبات كيفية تصميم برامج بلغات مختلفة

وصف مناهج - الفرقة الرابعة

  1. تمريض صحة المجتمع Community health nursing
    * يقدم هذا المنهج للطالبات صورة عامة عن تمريض صحة المجتمع كما يمد الطالبات بالمعلومات والمهارات الأساسية للتعرف على احتياجات الأشخاص والأسر والمجتمع من خلال تطبيق العملية التمريضية
    * كما يركز أيضا على تحسين الصحة ومنع حدوث الأمراض معتمدا على مفاهيم العناية الصحية الأولية 
  2. تمريض الحالات الحرجة Critical Care nursing
    * يركز هذا المنهج على تطبيق العملية التمريضية وأسلوب حل المشكلات فى تمريض الحالات الحرجة الذين يعانون من هبوط الأعضاء والذي يتطلب رعاية ومتابعة مستمرة
    * كذلك فان المعلومات والمهارات المكتسبة من خلال هذا المنهج تمكن الطالبات من تقديم رعاية تمريضية شاملة لمرضى الحالات الحرجة خلال تواجدهم بالمستشفى وأيضا خارج المستشفى 

آلية توزيع الجوائز على الطلاب المتميزين

  1. فى نهاية العام الدراسى وبعد إعلان النتيجة يتم مخاطبة السادة رؤساء لجان الرصد لإفادة السيدة الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بأسماء الطلاب الأوائل ومجموع الدرجات الحاصلين عليها.
  2. تقوم السيدة الدكتور /وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بتشكيل لجان للسادة رؤساء الأقسام المعنية ورؤساء لجان الرصد وأمين اتحاد الطلاب لفحص شروط توزيع عائد الجوائز بالكلية . 
  3. يعرض قرار اللجنة على لجنة شئون التعليم والطلاب وتعتمد من مجلس الكلية. 
  4. يتم إخطار الطلاب الذين فازوا بجوائز التفوق وتسلم لهم الجوائز المالية وشهادات التقدير فى حفل عيد الخريجين بالكلية.

آلية فحص الشكاوى ومقترحات الطلاب

  1. تم عمل عدة صناديق شكاوى ومقترحات للطلاب وذلك لعرض ومناقشة الشكاوى المقدمة من الطلاب،كما تم عمل موقع الكتروني لتلقى أى مقترحات أو شكاوى للطلاب وهو عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. وأيضاً من أجل عرض مقترحاتهم وإبداء آرائهم على سير العملية التعليمية ، وقد تم توزيع هذه الصناديق فى أماكن مختلفة داخل أقسام الكلية
  2. يتم فتح هذه الصناديق كل أسبوعين، ويتم تجميع هذه الشكاوى بمكتب السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، وفحصها بمعرفة اللجنة المشكلة لذلك.

  3. العرض على لجنة شئون التعليم والطلاب

  4. الشكاوى التى ترد عن طريق رواد الفرق يتم مناقشتها مع السيد أ.د. رئيس القسم وتعرض على مجلس القسم إذا تطلب الأمر ذلك ويعرض ماله صفة العمومية خلال المؤتمر العلمي للقسم.

  5. يتم عرض بعض هذه الشكاوى فى اجتماع مجلس الكلية إذا لزم الأمر وذلك لوضع الحلول المقترحة لها واتخاذ اللازم بشان حل هذه الشكاوى.


لجنه الممتحنين 

تتكون من لجان امتحان المقررات المختلفة لجنة عامة فى كل فرقة او قسم برئاسة العميد او رئيس القسم حسب الاحوال وتعرض عليها نتيجة الامتحان لمراجعتها واقتراح ماتراة فى شأن مستوى تقديرات الطلاب بالنسبة للمقررات المختلفة ويدون محضر باجتماع اللجنة وتعرض مداولتها على مجلس الكلية لاقرارها قبل إعلان النتيجة وذلك طبقا لنص الفقرة الثانية من المادة (71) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات


أدلة ووثائقيات القطاع

مقررات برنامج 2016 الفصل الدراسي الثانى

مسئوليات الأقسام العلمية عن المقررات الدراسية

الخطة االاسترشادية على مدار الفصول الدراسية

مشروع اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة 2009

برنامج موحد لدعم وتحفيز الطلاب المتعثرين

خطة الطلاب المتعثرين و المتفوقين

دليل الطالب2016 / 2017

دليل الطالب 2013 / 2014

2014 / 2013 دليل الارشاد الاكاديمى

دليل الانشطة الطلابية 2013 / 2014

مشروع اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة

دليل الطالب للعام الجامعي 2011-2012 

خطه الدعم الطلابي للعام 2010 - 2011

إستراتيجية التعليم و التعلم

الغايات والأهداف الإستراتيجية والخطط التنفيذية

خطة تنمية الموارد المالية عن طريق الاستفادة من الموارد التعليمية بالكلية

نظام الدراسة

لائحة الكلية - مرحلة البكالوريوس

لجنه حل مشاكل الطلاب

محاضر لجنه حل مشاكل الطلاب

دليل الإرشاد الأكاديمي

قائمه لأساليب التعليم والتعلم ( التقليدية وغير التقليدية ) موثقه ومعتمده ومعلنه لجميع أعضاء هيئه التدريس والطلاب

سياسات التعليم والتعلم

أبحاث تخدم العملية التعليمية

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الجهاز الإداري القطاعات قطاع شئون التعليم والطلاب

تواصل معنا

اتصل بنا

كلية التمريض - المنصورة - شارع الجمهورية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية

هاتف:  2200368 - 220369 - 2200367 050 2+
فاكس:  2200248 / 050 2+
الرقم البريدي: 30016
البريد الإلكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
                      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.